العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

عشرات آلاف الأطفال مهددون بالموت جراء الجفاف في الصومال

حذّرت الأمم المتحدة أمس الإثنين (8 فبراير/ شباط 2016) من أن أكثر من 58 ألف طفل مهددون بالموت جوعاً في الصومال ما لم تقدم لهم مساعدة عاجلة وسط موجة جفاف قاسية في الدولة الفقيرة التي تمزقها الحرب في القرن الإفريقي.

وقال المسئول عن المساعدات في الأمم المتحدة، بيتر دو كليرك «إن مستوى سوء التغذية خصوصاً بين الأطفال، مصدر قلق كبير، مع نحو 305 آلاف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد» مضيفاً «تقديراتنا أن 58 ألف طفل مهددون بالموت ما لم تتم معالجتهم».

وقالت الأمم المتحدة إن نحو 950 ألف شخص «يناضلون يومياً لتأمين حاجتهم من الطعام» مضيفة أن ما مجموعه 4,7 ملايين شخص أو نحو 40 في المئة من سكان الصومال يحتاجون إلى مساعدة.

وتسببت الفيضانات وعدم تساقط الأمطار الناجمان عن ظاهرة النينو المناخية بزيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في أجزاء كبيرة من إفريقيا.

والمناطق الأكثر تضرراً هي شمال الصومال وضمنها جمهورية أرض الصومال المعلنة من طرف واحد والمطلة على خليج عدن، ومنطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وقالت الأمم المتحدة إن «وضع الأمن الغذائي وسوء التغذية في الصومال يثير القلق وخصوصاً في أجزاء من بونتلاند وأرض الصومال الأكثر تضرراً بالجفاف الذي تسببت به النينو».

واضافت «نحن قلقون بشدة ... إزاء تزايد الجفاف».

العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً