العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ

الرئيس الإيراني يدعو للتكاتف السياسي قبل انتخابات مهمة

آلاف الإيرانيين يحتفلون بالذكرى الـ37 للثورة - epa
آلاف الإيرانيين يحتفلون بالذكرى الـ37 للثورة - epa

قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن الرئيس حسن روحاني دعا النخبة الإيرانية المنقسمة أمس الخميس (11 فبراير/ شباط 2016) للعمل على التوصل لتوافق في الآراء بعد أن استبعدت هيئة محافظة آلاف المرشحين المعتدلين من المنافسة في انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء هذا الشهر.

وتحدث روحاني - وهو رجل عملي يسعى الآن لإعادة العلاقات مع الخارج بعد إبرام الاتفاق النووي العام الماضي مع القوى العالمية الست والذي أنهى العقوبات الاقتصادية على إيران - أمام حشود في ساحة أزادي بطهران في ذكرى الثورة الإسلامية التي قامت العام 1979.

وجاءت الذكرى في ظل خلافات داخلية بعد أن منع مجلس صيانة الدستور القوي المرشحين المعتدلين من الترشح لانتخابات البرلمان وانتخابات مجلس الخبراء الذي يختار الزعيم الأعلى المقبل للبلاد.

وذكر التلفزيون الرسمي أن الملايين تدفقوا في جميع أنحاء البلاد لإحياء ذكرى الثورة في المدن الكبرى مرددين شعارات تقليدية معادية للولايات المتحدة وإسرائيل مع حرق علمي البلدين.

وقال روحاني للحشود في طهران «ينبغي أن تنأى الفصائل السياسية بنفسها عن المواجهة... نحتاج الآن للتوافق في الآراء... لا تديروا ظهوركم لصناديق الاقتراع».

ودافع روحاني أيضاً عن الاتفاق النووي الذي يعتبره المحافظون إذعاناً للضغوط من واشنطن. وقال روحاني إن الاتفاق يحمي حقوق الجمهورية الإسلامية في الحصول على الطاقة النووية ويعزز مكانة البلاد على الساحتين الدولية والإقليمية.

وقال «الإيرانيون لن يخضعوا أبداً لأي ضغط. انتصارنا النووي أظهر للعالم أن الإيرانيين قادرون على الفوز في أي معركة بما في ذلك المعارك الدبلوماسية».

وخرجت إيران الشهر الماضي من عزلتها عندما رُفعت العقوبات التي أصابت اقتصادها بالشلل مقابل التزام طهران بالحد من طموحاتها النووية بموجب الاتفاق النووي.

وتجري إيران الانتخابات يوم 26 فبراير الجاري لاختيار 290 نائباً للبرلمان بالإضافة إلى أعضاء مجلس الخبراء الذي يبلغ عدد مقاعده 88.

العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً