العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

وزير "الإسكان": الانتهاء من وضع المخططات العامة لمشروع "الجنوبية"

أعلن وزير الإسكان باسم الحمر، عن انتهاء الوزارة من إعداد المخططات العامة والتَّفصيلية لمشروع إسكان المحافظة الجنوبية، والتي توفر أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية تمَّ تقسيمها إلى أربعة مراحلٍ أساسية حيث تتضمن المرحلة الأولى 1.560 وحدة سكنية، والمرحلة الثانية 1.724 وحدة، وأما المرحلة الثالثة فتتضمن 1.763 و 1.089 وحدة سكنية بالمرحلة الرَّابعة والأخيرة ، مشيراً إلى أنَّ الوزارة ستشرع في تنفيذ المرحلة الأولى خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأشار الحمر إلى أنه وفقاً للمخططات العامة والتفصيلية التي أعدتها مؤسسة الأمير تشارلز الخيرية، والتي أسندت إليها وزارة الإسكان إعداد مخططات المدينة مع مطلع العام 2013 بالتعاون مع فريق هندسي بحريني من الوزارة، فإنه من المقرر أن تقوم الوزارة بتشييد أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية وِفقَ أحدث تصاميم البناء المعتمدة لدى الوزارة، وتراعي التَّصاميم والمخططات خصوصية البيئة والثقافة البحرينية ومراعاة التقاليد والطابع الاجتماعي في تشييد الوحدات السكنية، إلى جانب المرافق التجارية والخدمية اللازمة لاحتياجات الأسر التي ستقطن المشروع.

ونوَّه الوزير إلى استعدادات الوزارة الجدية لبدء المرحلة التالية التي تعقب إعداد المخططات العامة والتفصيلية للمدينة الجديدة، والمتمثلة في ترسية 3 مناقصات بحلول نهاية شهر فبراير/ شباط الجاري، حيث تتعلق المناقصة الأولى بالدراسة المرورية للمدينة الجديدة، وستستغرق 3 أشهر وفق الجداول الزمنية المعدة لذلك، بينما تتعلق المناقصة الأخرى بالدراسات الجيولوجية لموقع المشروع وتستغرق 6 أشهر، بالإضافة إلى مناقصة أخرى طُرِحت مؤخراً للتصاميم التفصيلية لأعمال البنية التَّحتية.

وأفاد الوزير بأنَّ إسكان المحافظة الجنوبية يقع في جنوب شرق مملكة البحرين، على مساحة تقدر بـ 734 هكتار، في المنطقة الواقعة ما بين قريتي عسكر و جو لتتسع نحو أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية، مشيراً إلى أن الوزارة سبق وأن أسندت إلى مؤسسة الأمير تشارلز الخيرية البريطانية مهام إعدادِ المخططات العامة و التَّفصيلية لمدينة حديثة مستدامة، والتي من المقرر أن تستوعب أكثر من 42,000 نسمة. 

و أكدَّ أنّه تنفيذاً لتوجيهات عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عمدت وزارة الإسكان إلى تحويل المساحات الواقعة حول قرى عسكر وجو والدور في المحافظة الجنوبية إلى مدينةٍ إسكانية متكاملة وفريدة من نوعها، مشيراً إلى أنَّ خطة الوزارة المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة الموقرة تهدف إلى استغلال هذا المشروع الإسكاني لتلبية غالبية الطلبات الإسكانية في المحافظة الجنوبية.

من جهتها، أكدَّت وزارة الإسكان أنَّ مساعيها المستمرة لرفد مدن البحرين الجديدة بالمشاريع الإسكانية ومشاريع البنى التحتية تشهد تقدماً كبيراً على الصَّعيد الميداني والتَّخطيطي، بهدف الإيفاء بالتزام الوزارة ببناء 25 ألف وحدة سكنية قبل حلول نهاية العام 2018، وفقاً لبرنامج عمل الحكومة، وهو الالتزام المنبثق عن خطة بناء 40 ألف وحدة سكنية التي أمر ببنائها عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضافت أنَّ الوزارة تسعى إلى تسخير مواردها المالية المستمدة من الميزانية الحكومية وحصتها في برنامج التنمية الخليجي في الإسراع بتنفيذ وحدات تلك المدن، التي تمثل الركيزة الأساسية لتوفير 25 ألف وحدة سكنية على مدى 4 سنوات، فضلاً عن مشاريع المجمعات السكنية التي تقوم الوزارة بتشييدها في مختلف محافظات المملكة، والتي توفر بدورها أكثر من 8,500 وحدة سكنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:48 م

      شكرا ولكن ؟؟؟؟؟

      كثيرا ما يسألون الاهل و الاصدقاء ماذا عن طلبي وهو ((( من عام 1993 / 1160 ))) -- بيت بالبلاد القديم .... مال 1996 حصلوا وانا مازلت انتظر بعد 23 سنة ايجار .

    • زائر 1 | 9:26 ص

      كفاااايه خلاص تعبنه

      طلباتنه قديمه من التسعينات ماشفنا شي كله هرج ومرج

اقرأ ايضاً