العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

الأمم المتحدة: محادثات السلام السورية من 14 إلى 24 الجاري

مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف - epa
مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف - epa

أعلنت الأمم المتحدة أمس الأربعاء (9 مارس/ آذار 2016) أن الجولة الجديدة من المحادثات الهادفة لوقف النزاع في سورية ستعقد في جنيف من 14 إلى 24 مارس الجاري، فيما يبحث وزراء خارجية الولايات المتحدة وأربع دول أوروبية الوضع في هذا البلد الأحد في باريس.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا في تصريح صحافي في جنيف إن «الوفود ستصل في الأيام المقبلة وستبدأ المحادثات الجوهرية الإثنين (14) ولن تستمر إلى ما بعد 24 مارس».

وأضاف «سيكون هناك توقف لمدة أسبوع إلى عشرة أيام ثم تستأنف المحادثات بعد ذلك».

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إن المحادثات ستجرى في قاعات منفصلة مع ممثلي النظام السوري والمعارضة.

وأضاف دي ميستورا «سينصب التركيز على تشكيل حكومة جديدة وصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في مهلة 18 شهراً»، مشدداً على أن «الانتقال السياسي هو الحل» لوضع حد لنزاع مستمر منذ خمس سنوات في سورية.

وأعلنت باريس عن اجتماع بشأن سورية يعقد عشية استئناف المفاوضات بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا في العاصمة الفرنسية الأحد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت خلال زيارة إلى القاهرة أمس (الأربعاء) إنه سيبحث مع الوزراء مدى صمود الهدنة في سورية وما «إذا كانت الأمور تتقدم كما نأمل (...) لتشجيع المعارضة على العودة إلى المفاوضات».

وأكد أن الأوروبيين سيطلبون أيضاً من واشنطن «المشاركة عن كثب في مراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في سورية».

وأضاف أن الأوروبيين يريدون التأكد من أن الغارات الروسية المستمرة تستهدف فقط تنظيم «داعش» و «جبهة النصرة» (فرع تنظيم القاعدة في سورية) وليس مقاتلي المعارضة المعتدلة. وقال آيرولت «يجب أن نظل متيقظين».

وصرح آيرولت أنه سيبحث مع نظرائه الأميركي، جون كيري والألماني فرانك فالتر شتاينماير والبريطاني فيليب هاموند والإيطالي باولو جنتيلوني والاتحاد الأوروبي الوضع في ليبيا واليمن وأوكرانيا.

وعقدت مجموعة عمل تعنى بالمساعدة الإنسانية شكلتها موسكو وواشنطن أيضاً لتنظيم عمليات توزيع المساعدات في المدن المحاصرة في سورية، اجتماعاً صباح أمس (الأربعاء).

وأعلن دي ميستورا أن الأمم المتحدة وشركاءها تمكنوا خلال أربعة أسابيع من نقل مساعدات إلى 238845 شخصاً يعيشون في مناطق محاصرة أو يصعب الوصول إليها في سورية. وأكد «أنها نتيجة جيدة. العام الماضي كان صفراً».

وأوضح مستشاره الخاص، النرويجي يان ايغلاند أن 10 من المناطق الـ18 المحاصرة تم الوصول إليها. وأضاف «أن الخبر السيء هو أننا لم نتمكن بعد من بلوغ ست مناطق محاصرة كبيرة منها داريا ودوما» في ريف دمشق والمحاصرتين من النظام، ودير الزور(شرق) حيث هناك حوالى 200 ألف شخص محاصرين من تنظيم «داعش».

العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً