العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ

يهود أميركيون يعتزمون الاحتجاج خلال خطاب لترامب أمام «أيباك»

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يعتزم بعض الحاخامات والطلاب اليهود الاحتجاج على خطاب المرشح الجمهوري المحتمل لرئاسة الجمهورية الأميركية دونالد ترامب الاثنين في مؤتمر لجنة الشئون العامة الأميركية - الإسرائيلية (أيباك)، وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل، في شأن ما يقولون إنها تصريحات مهينة ضد المسلمين وجماعات أخرى، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (19 مارس / آذار 2016).

ومن المتوقع أن يشارك نحو 18 ألف شخص في المؤتمر السنوي للجنة الذي يستمر ثلاثة أيام في واشنطن. ولم يتضح عدد الذين سيقاطعون أو سينسحبون من خطاب ترامب.

وقال جيفري سالكين، وهو حاخام من مدينة هوليوود في ولاية فلوريدا طلب من جميع الحاخامات في البلاد الانضمام إليه في المقاطعة: «إنه (ترامب) يستغل كل فرصة للحط من شأن النساء والمسلمين والمكسيكيين والمهاجرين وذوي الاحتياجات الخاصة». وأضاف أن 40 حاخاماً وافقوا ووقّعوا على خطاب احتجاج يأمل بأن يوزع خلال المؤتمر. وتعتزم مجموعة أخرى من الحاخامات والطلاب تسمى «كام توجذر أجينست هيت» (لنجتمع معاً ضد الكراهية) الانسحاب من القاعة بعد أن يعتلي ترامب المسرح. وقال أحد المنظمين جيسي أوليتسكي إنه لا يعرف عدد الناس الذين سيشاركون.

وتلقى بعض الطلاب رسالة بالبريد الإلكتروني الأسبوع الجاري تحذرهم من أن أي محاولات لتعطيل المؤتمر سيؤدي الى إلغاء تصاريح دخولهم. وقال مسؤول في اللجنة اول من امس إن الرسالة أرسلت بطريق الخطأ ولم تكن بتفويض. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً