العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

فرقة "رولينغ ستونز" تعد الكوبيين بحفلة "تاريخية"


نشرت فرقة "رولينغ ستونز" قبل يومين من أول حفلة لها في كوبا شريط فيديو يعد فيه قائدها ميك جاغر الكوبيين باللغة الاسبانية، بحفلة "تاريخية".

وصاح أعضاء الفرقة ميك جاغر وتشارلي واتس وروني وودز وكيث ريشتاردز في مطلع الشريط الترويجي "أولا كوبا!" (مرحبا كوبا! بالاسبانية). وقد بث الشريط عبر بوابة "كوبا إنفورماسيون.تي في".

وقال ميك جاغر بالاسبانية مع لكنة انكليزية واضحة "لقد زرنا الكثير من الأماكن الرائعة، إلا أن هذه الحفلة ستكون تاريخية لنا ولكم على ما نأمل أيضا. شكرا لاستضافتنا في بلدكم الجميل". وتضمن الشريط صورا لهافانا وللفرقة خلال حفلاتها.

وتحيي الفرقة مساء الجمعة حفلة مجانية في المدينة الرياضية في هافانا وهو مجمع دشن قبل ثورة فيدل كاسترو العام 1959، في إطار جولتها "أميركا لاتيتا أوليه".

وتقام الحفلة بعد ثلاثة أيام على الزيارة التاريخية للرئيس الأميركي باراك أوباما في كوبا. وقد شيد للمناسبة مسرح يمتد على ثمانين مترا مع 10 شاشات عملاقة واجراءات لوجيستية غير مسبوقة في كوبا.

وعلى رغم عدم صدور أي مرسوم يمنع صراحة الروك في كوبا، كانت هذه الموسيقى "الامبريالية" محظورة لفترة طويلة من قبل نظام فيدل كاسترو.

وكان الكوبيون يضطرون للاستماع إلى فرق مثل "بيتلز" و"رولينغ ستونز" داخل شققهم عبر أشرطة تسجيل يتم تناقلها بسرية.

وفي منتصف الثمانينات بدأ يسمح تدريجا بهذا النوع الموسيقي إلى أن فرض نفسه في وسائل أعلام الدولة خلال العقد الأخير.

وقد زار ميك جاغر في أكتوبر/ تشرين الأول كوبا وحضر خصوصا حفلة لموسيقى التيمبا وهو نوع قريب من السالسا، احيتها فرقة "بامبوليو".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً