العدد 4948 - الخميس 24 مارس 2016م الموافق 15 جمادى الآخرة 1437هـ

اتفاق عالق مع «دلمون» بشأن توريد الدجاج رغم موافقة المربين على معظم الشروط

المزارع وافقت على تقليص دورة التربية لثلاثين يوماً لتوفر دجاجاً بحدود كيلو واحد
المزارع وافقت على تقليص دورة التربية لثلاثين يوماً لتوفر دجاجاً بحدود كيلو واحد

وافقت مزارع تربية الدواجن في اجتماع عقد أمس الخميس (24 مارس/ آذار 2016) على معظم شروط شركة دلمون للدواجن في عقود التوريد الجديدة إلا أن الاتفاق لايزال عالقاً بسبب عدم قبول المربين سعر 700 فلس للكيلو الواحد من الدجاج المهيّأ.

وتعثرت عملية توقيع عقود توريد جديدة للدجاج الحي بعد استئناف مذبح شركة دلمون للدواجن عمله هذا الشهر إثر عملية توقف لعدة أشهر لإجراء أعمال صيانة، إلا أن الشركة غيرت الأسعار في العقد الجديد إثر وقف الدعم الحكومي عن الصناعة والذي كان يشكل 2.5 مليون دينار ما أثار رفض المزارع توقيع هذه العقود.

وتقول شركة دلمون إن الشركة كانت تدفع في السابق 700 فلس لشراء الكيلو واحد في حين كانت الحكومة تدفع 100 فلس ولذلك كان المربون يحصلون على 800 فلس، لكن الدعم الحكومي للشركة توقف، وأن المبلغ الذي تدفعه الشركة لم يتغير وفق ذلك.

إلى ذلك، قال جميل سلمان من مزرعة الصفا والتي تعتبر أكبر مربي الدجاج في البحرين، «إن الاجتماع الذي عقد أمس بين المزارع الكبرى في البحرين والممثلة لمعظم المربين الذين يتجاوز عددهم 35 مع شركة دلمون للدواجن كان «إيجابيًّا»، وإن إدارة الشركة بدأت متفهمة لمخاوف المزارعين».

وأشار سلمان إلى أن المربين وافقوا على معظم شروط العقد الجديدة التي وضعتها الشركة، ومن بينها تخفيض دورة تربية الدجاج من 35 يوماً إلى 30 يوماً فقط لإتاحة أوزان دجاج تتراوح بين كيلو وكيلو و200 غرام وهي الأوزان التي تكون مرغوبة أكثر للمستهلكين.

كما وافق مربو الدواجن على شراء الأعلاف بسعر 125 ديناراً للطن مقارنة مع 110 في الوضع السابق، كما وافق المربون على شراء الصيصان بمبلغ 200 فلس للصوص الواحد.

وقال سلمان، الذي تتنج مزرعته 260 ألف دجاجة في دورة الإنتاج الواحدة: «قلنا لهم إن خسارتكم من خسارتنا وبالنسبة للعلف والصوص فإننا سنقبل بذلك، لكن بالنسبة لأسعار الدجاج فإن المزارع لن تتمكن من العمل بسعر أقل من 800 فلس سنخسر ولن يكون هناك أي ربح». وتابع «قلنا لهم وجهة نظرنا، وسيقوم كل طرف بالمراجعة ثم العودة إلى توقيع اتفاق في الأسبوع المقبل إن شاء الله».

العدد 4948 - الخميس 24 مارس 2016م الموافق 15 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:56 ص

      انا عندي حل

      خلوها 750 فلس للدجاجة
      بس يرجع سعر الدجاج 1 دينار للكيلو
      مثل قبل

    • زائر 1 | 12:32 ص

      الدواجن بلهملة تملك ارض شاسعه وكبيره ، وعلى مدى عقود لم تستفد منها لا ببناء محميات دواجن ولا لتوسيع الانتاج ولا التأجير لستفاده منها مربو الصيصان ، شركات صغيره نمت وانتاجها الان يغطي الخليج وشركه اكثر من ٤٠ سنه توقف الانتاج وتخسر شريحه من الزبائن لعدم وجود تخطيط ورؤيه مستقبليه ،.

    • زائر 3 زائر 1 | 6:37 ص

      التخطيط ثم التخطيط هو ما نحتاجه من أجل توفير الأمن الغذائي للمواطن البحريني ، في ظل ارتفاع كلف الاستيراد و غلاء المواد الخام عالمياً ، نحن في حاجة فعلية إلى رؤية اقتصادية حكيمة تقرأ المستقبل ولتكن من كوادرنا بالداخل لا مجرد إستشارات تلك المؤسسات العالمية التي لا تغير في واقعنا المحلي شيء !!

اقرأ ايضاً