العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

البحرين تتأثر بطقس غير مستقر ابتداءً من غدٍ (الإثنين)   

من المتوقع أن تتأثر مملكة البحرين بدءاً من يوم غدٍ الإثنين (28 مارس/ آذار 2016) حتى نهاية الأسبوع بطقس غير مستقر وتتهيأ الفرصة لتساقط الأمطار وقد تتخللها بعض الخلايا الرعدية وتكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً.

وقال مصدر مسئول في إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات إن الرياح -في الفترة المذكورة- ستكون جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة وتصل إلى قوية أحياناً مثيرة للأتربة والغبار تتحول إلى شمالية غربية في وقت لاحق من يوم الثلثاء (29 مارس 2016).

وعزا المصدر سبب ذلك إلى تحرك سلسلة من المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا قادمة من حوض البحر الأبيض المتوسط باتجاه الأجزاء الوسطى لشبة الجزيرة العربية والخليج العربي ما يؤدي الى تكون حالة عدم الاستقرار في تلك المناطق.

ودعا المصدر إلى أخذ الحيطة والحذر وخاصة مرتادي البحر.

ومن المعروف تأثر شبة الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي في هذه الفترة من السنة بتقلبات جوية سريعة تعرف محليّاً بسبق السريات وهي الفترة التي تسبق السرايات والتي تبدأ في (منتصف إبريل/ نيسان) وذلك بسبب مرور منخفضات جوية في طبقات الجو السفلى والمتوسطة من الغلاف الجوي بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية لشبه الجزيرة العربية ما يساعد على تكون السحب الرعدية الماطرة والعواصف الترابية.

يذكر أن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر مارس يبلغ 25 درجة مئوية، ومتوسط درجات الحرارة الصغرى 18 درجة مئوية، كما يبلغ متوسط الأمطار لشهر مارس 14 ملم، علماً بأن أعلى كمية هطول سجلت لشهر مارس 139.2 وذلك في العام 1995.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً