العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

القضاء الكندي يأمر موقعاً إخبارياً بتسليم الشرطة مقابلة أجراها مع متطرف مفترض

الصحافي بين ماكوش
الصحافي بين ماكوش

أمرت محكمة كندية موقع "فايس نيوز" الاخباري الكندي تسليم الشرطة الفدرالية كل الحوارات التي اجراها مع متطرف مفترض، وذلك في حكم صدر مؤخراً وحصلت وكالة فرانس برس الخميس على نسخة منه.

وتطالب الشرطة بصور للمراسلات التي أجراها الصحافي بين ماكوش من موقع "فايس نيوز" الاخباري الكندي على موقع للدردشة مع فرح شيردون.

وشيردون كندي سافر إلى العراق أو سورية في مارس/ أذار 2014 ويشتبه بانه انضم منذ الخريف الماضي الى تنظيم داعش. وقد اتهم رسمياً غيابياً في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبعد ان رفعت قضية المراسلات الى المحكمة، اعتبر القاضي ايان ماكدونالد من المحكمة العليا في انتاريو ان المعلومات التي حصل عليها الصحافي تشكل عناصر أدلة مهمة كي تجري الشرطة تحقيقاً بالأمر.

وفي اتصال اجرته معه وكالة فرانس برس، اعرب بين ماكوش عن "غضبه من قرار" المحكمة. وقال "سيكون للقرار انعاكاسات سلبية على الصحافيين لأن بعض المصادر ستتحاشى التحدث اليهم خشية ان يكونوا في خدمة الدولة وقوات الامن او وكالات المخابرات".

وبالنسبة للصحافي، فان القرار ليس مبررا بشكل كاف لانه نشر ثلاثة مقالات بين يونيو/ حزيران وأكتوبر/ تشرين الأول 2014 حول موضوع فرح شردون وفيها اهم ما دار بينهما من حديث.

من جهته تحدث مدير منظمة الصحافيين الكنديين لحرية التعبير تم هينهيفر في نفس الاتجاه. وقال لوكالة فرانس بس ان "الصحافيين ليسوا مساعدين للقضاء (...) واعتبارهم اداة لفرض احترام القانون غير مقبول".

واضاف انه قد تكون هناك حاجة لقانون جديد في كندا لتأكيد حق الصحافيين في حماية مصادرهم.

واوضحت مجموعة "فايس نيوز" انها تدرس الحكم و"تنوي جديا" تقديم استئناف.

وقال القاضي في حكمه ان شيردون ليس مصدرا سريا وان موقع فايس نيوز نشر الجزء الاكبر من المعلومات التي تبحث عنها الشرطة، لكنه يريد اثباتا على ان شيردون كان فعلا في الشرق الاوسط لملاحقته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً