العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

بنك البحرين والكويت يفتح باب الاكتتاب في طرح سندات بقيمة 100 مليون دينار

رياض ساتر
رياض ساتر

أعلن بنك البحرين والكويت وشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، أمس (السبت) عن فتحه لباب الاكتتاب اليوم الأحد (3 أبريل/ نيسان 2016) في إصدار بنك البحرين والكويت لسندات رأس المال المستديمة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية، من نوع رأس المال الإضافي الفئة 1، بقيمة 100 مليون دينار. ومن المقرر إغلاق الاكتتاب يوم الاثنين (18 أبريل 2016).

وقال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض يوسف ساتر: «ستستخدم زيادة رأس المال هذه لتعزيز قدرة البنك على تنمية قاعدة أصوله وبشكل رئيسي من خلال أنشطة الإقراض الأساسية. كما أنها ستستخدم أيضاً لتمويل مبادرات التوسعة الاستراتيجية للبنك على المستويين المحلي والعالمي، ويشمل ذلك الموافقة التي صدرت مؤخراً لافتتاح مكتب تمثيلي في جمهورية تركيا، إلى جانب خططنا لتدعيم عمليات تمويل التجارة الدولية».

ويحصل المساهمون في تاريخ تسجيل السندات المطروحة الموافق في 27 مارس 2016، على تخصيص مضمون للحقوق المستحقة لهم وذلك في حالة اكتتابهم في سندات رأس المال، على نحو يمثل أولويتهم في الحقوق، وبسعر اكتتاب 1 دينار للسند. كذلك يحق للمساهمين أيضًا الاكتتاب في سندات رأس المال الفائضة عن الحقوق المستحقة لهم. كما يحق لهم نقل حقوقهم إلى مساهمين أو مستثمرين آخرين يختارونهم. ويمكن الحصول على نسخ من نشرة إصدار الطرح واستمارة طلب الاكتتاب من أحد الفروع المحددة التابعة لبنك البحرين والكويت.

وتتيح السندات الحصول على سعر فائدة سنوي بنسبة 8.25 في المئة للسنوات الخمس الأولى، ثم تصبح الفائدة بعدها مساوية لمعدل فائدة الإقراض بالدينار البحريني بين المصارف البحرينية لثلاثة أشهر زائد 5.86 في المئة. وتسدد دفعات الفائدة يومي 2 مايو/ أيار و2 أكتوبر/ تشرين الأول من كل سنة اعتبارًا من 2 أكتوبر 2016. كما أن السندات ستكون مستديمة ومن دون تاريخ استحقاق ثابت أو تاريخ استرداد نهائي لها، وبالتالي يجوز استردادها فقط حينما يختار المُصدر بعد مرور فترة على الإصدار لا تقل عن خمس سنوات كحد أدنى، ما لم يقم المُصدر بتحويلها إلى أسهم عادية.

واحتفظ بنك البحرين والكويت لنفسه بحق خيار تحويل السندات بشكل كامل أو جزئي إلى أسهم البنك العادية. ويمكن للبنك ممارسة حق هذا الخيار في أية سنة من السنوات الثلاث - 2019 أو 2020 أو 2021 - شريطة الحصول على موافقة مساهمي البنك في اجتماع جمعية عمومية غير عادية.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لسيكو، نجلاء محمد الشيراوي: «يسعدنا العمل مع بنك البحرين والكويت وإدارة هذا الاكتتاب الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة لطرح سندات رأس مال مستديمة من الفئة «1» بالدينار البحريني وقابلة للتحويل حيث تسهم هذه الفئة من الأدوات في مساعدة البنوك على استيفاء شروط بنك البحرين المركزي ومتطلبات اتفاقية بازل 3 لرأس المال من الفئة «1» بكلفة مجدية ومرنة، كما أنها تساعد أيضًا على زيادة السيولة وتنويع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في بورصة البحرين؛ ما يؤكد مكانة سيكو الريادية في مجال تقديم خدمات التمويل الشاملة والمبتكرة في منطقة الخليج العربي منذ العام 1997».

العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً