العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

عباس: يجب ان تقوم روسيا بدور مركزي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس روسيا بان تقوم بدور مركزي من شانه ان يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقال عباس في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية نشرتها اليوم الأربعاء (13 ابريل/ نيسان 2016) "نحن نقدر المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي، فقد حان الوقت للمجتمع الدولي لتجديد جهوده من أجل تحقيق السلام النهائي"، مشيراً إلى "أننا بحاجة إلى هذه المبادرة لتكون بداية لعملية جديدة متعددة الأطراف مع وجود آلية جديدة حيث يجب أن تلعب روسيا دوراً مركزياً، ما قد يؤدي إلى خطوات عملية نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل".

وأكد عباس عدم قانونية المستوطنات التي تبنيها إسرائيل في الضفة الغربية واعتبرها "جريمة حرب"، وطالب الأمم المتحدة بآلية لتنفيذ قراراتها في هذا الصدد.

وأضاف "نحن نأمل بأن يتم تنفيذ القرارات من قبل الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها. أنا هنا أريد أن أؤكد من جديد أن المستوطنات غير قانونية وجريمة حرب بموجب القانون الدولي".

ولفت إلى أن "الحكومة الفلسطينية، عبر وزارة الخارجية وبعثتنا في جنيف، تتابع عن كثب هذه المسألة مع الأمم المتحدة".

كما أكد الرئيس الفلسطيني استعداده للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "من أجل الدخول في مفاوضات جادة ومثمرة من شأنها أن تؤدي إلى إنهاء الاحتلال وتحقيق سلام دائم يضمن الحرية لشعبنا".

وتابع "سياسات وممارسات الحكومة الإسرائيلية والحقائق المأساوية على الأرض بسبب المصادرة المستمرة من أرضنا، وبناء المزيد من المستوطنات وهدم المنازل الفلسطينية، لا تدع مجالاً للشك بأن نتنياهو ملتزم بتدمير حل الدولتين".

كان نتنياهو قد وجه في الرابع من الشهر الجاري الدعوة إلى عباس للقائه في القدس المحتلة. وكانت اسرائيل قد اوقفت في شهر ابريل 2014 مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بعد التوصل إلى اتفاق مصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة وتشكيل حكومة توافق وطني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً