العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

تراجع أسعار الشقق والفلل في دبي 10 و11%

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرت مجموعة جيه إل إل، إحدى المجموعات العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية، تقريرها عن أداء سوق دبي العقاري خلال الربع الأول من عام 2016. ويستعرض التقرير وجهة نظر هذه الشركة الاستشارية العقارية الكبرى حول أحدث توجهات الشرائح المكتبية والسكنية والتجارية والفندقية في هذا السوق.

 ولوحظ أن معظم شرائح السوق واصلت التأثر بالظروف الاقتصادية الراهنة، لكنه أشار إلى أن الآفاق بعيدة المدى للسوق لاتزال إيجابية بسبب عوامل النمو المستقبلية، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

وفي سياق تعليقه على التقرير، قال رئيس دائرة الأبحاث في شركة جيه إل إل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريج بلومب: «تدفع العديد من العوامل بسوق دبي العقاري إلى قعر دورته الاقتصادية. إذ إن الدولار الأميركي القوي يؤثر في أسعار صرف العملات المرتبطة به ويجعل أسعار عقارات دبي أغلى بالنسبة للمشترين الذين ينتمون إلى الدول التي لا ترتبط أسعار صرف عملاتها بالدولار الأميركي. وفي الوقت نفسه، يؤدي استمرار انخفاض أسعار النفط إلى تحجيم السيولة النقدية في دول المنطقة مما يؤثر أيضاً في سوق دبي العقاري».

وأوضح بلومب بقوله: «نحن نشهد تراجعاً مستمراً في متوسط أسعار بيع وتأجير العقارات في الشريحة السكنية من سوق دبي العقاري، بالتزامن مع تراجع سلبي مماثل في شريحة الضيافة التي انخفض فيها معدل أجور الإقامة في الغرف خلال الربع الأول من العام الحالي رغم استمرار محافظتها على معدلات إشغال قوية».

من ناحيتها، حافظت إيجارات منشآت تجارة التجزئة على استقرارها إلى حد كبير خلال الربع الأول من هذا العام رغم احتمال تعرُّض إيجارات بعض المراكز التجارية إلى ضغوط تنازلية في وقت لاحق من العام بسبب استمرار دخول منشآت جديدة إلى السوق».

من جهة أخرى، لاتزال الشريحة المكتبية من السوق في قعر الدورة الاقتصادية منذ عدة سنوات، ولم تشهد الانتعاش الذي شهدته سائر الشرائح العقارية الأخرى، ومع ذلك فإننا نشهد انتعاشاً في بعض العقارات المكتبية المميزة التي تواصل استقطاب طلب قوي».

ورغم أن آفاق سوق دبي العقاري لاتزال أقل تشجيعاً على المديين القصير والمتوسط، فإننا لانزال متمسكين بنظرة إيجابية لآفاقه بعيدة المدى بسبب عوامل النمو المستقبلية، وتتضمن العوامل الأخرى التي تقف وراء تنشيط الطلب معرض إكسبو 2020 وغيره من مشاريع البنى التحتية العملاقة».

الشريحة المكتبية

شهد الربع الأول من العام تسليم البرج المكتبي للشركات في منطقة الخليج التجاري والبرج الجديد لمقر المنطقة الحرة بمطار دبي. وأضاف البرجان 38400 متر مربع من المساحات المكتبية القابلة للتأجير ورفعا إجمالي تلك المساحات إلى 8.46 ملايين متر مربع بحلول نهاية الربع الأول من عام 2016. وكان إجمالي المساحات المتوافرة عام 2015 قد ارتفع بواقع 137800 متر مربع ليبلغ 8.42 ملايين متر مربع. ومن المتوقع تسليم 269000 متر مربع و368000 متر مربع من تلك المساحات القابلة للتأجير في هذه الشريحة عامي 2016 و2017 على التوالي. إلا أننا لانزال نتوخى الحذر في ما يتعلق بمواعيد التسليم.

الشريحة السكنية

يبدو أن تراجع مؤشري التأجير والبيع لايزال يرسم معالم الشريحة السكنية في سوق دبي العقاري. فقد سجل مؤشر رايدين العام للمبيعات انخفاضاً سنوياً بنسبة %10 بينما انخفض المؤشر العام للإيجارات بنسبة أدنى بلغت %5. وتمت إضافة 2200 وحدة سكنية جديدة إلى المعروض خلال الفترة نفسها من ما رفع إجمالي المعروض إلى 458500 وحدة سكنية. واشتملت تلك الوحدات على تشكيلة من الشقق والفِلَل والمنازل المستقلة في جميع انحاء الإمارة. كما انخفضت أسعار بيع الشقق والفلل بنسبة سنوية بلغت %10 و%11 على التوالي. ونستطيع أن نعزو هذا الانخفاض إلى عدد من العوامل التي تشتمل ضمناً وليس حصراً على: 1 – قوة الدولار مقابل أسعار صرف العملات الدولية، مما أدى في نهاية المطاف إلى انخفاض القوة الشرائية، و2 – تردي أحوال أسواق المنطقة بسبب تراجع أسعار النفط (انخفض متوسط سعر برميل نفط برنت بنسبة %23 اعتباراً من 13 أبريل 2016).

شريحة تجارة التجزئة

حافظت معدلات الإيجارات خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2016 على استقرارها وبلغت نسبة الإشغال %92، مما أدى إلى استمرار الزخم القوي في شريحة تجارة التجزئة. وفي ما يتعلق بالمعروض من شريحة تجارة التجزئة فقد أضيفت مساحة 233500 متر مربع قابلة للتأجير في منطقة الوصل ومنطقة أم سقيم الثالثة. وأدى ذلك إلى رفع إجمالي المعروض إلى 3.39 ملايين متر مربع قابلة للتأجير. ويبدو أن إقبال السوق على طرح المزيد من منشآت تجارة التجزئة لايزال إيجابياً، حيث إننا نتوقع طرح المزيد من المنشآت الجديدة في السوق خلال الشهور الثمانية المقبلة، كما نتوقع اكتمال إنجاز مشاريع أخرى مثل المرحلة الثانية من دبي مول والبالغة مساحتها 52400 متر مربع قابلة للتأجير.

الشريحة الفندقية

تراجع المعدل السنوي للإشغال بنسبة طفيفة بلغت %2 خلال الربع الأول من عام 2016 ليبلغ %84، وهو مستوى إشغال لايزال يعتبر مرتفعاً. وشهد سوق الفنادق إضافة 621 غرفة جديدة مع تسليم فندق هيلتون جاردن إن مول الإمارات، وفندق إيبيس ستايلر هوتيل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً