العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

منظمة الصحة: عدد الإصابات بفيروس زيكا قد يرتفع "في شكل كبير"

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأثنين (25 ابريل/ نيسان  2016) أن عدد الإصابات بفيروس زيكا قد يرتفع "بشكل كبير" في الأشهر المقبلة في مناطق لم يطاولها الوباء من قبل وخصوصا أوروبا.

وقالت مساعدة مدير عام المنظمة ماري- بول كيني في مؤتمر علمي في باريس انه مع بدء موسم البعوض في أوروبا "قد ينعكس احتمال انتقال العدوى محليا مع إمكانات انتقاله جنسيا، ارتفاعا كبيرا لعدد المصابين بفيروس زيكا والمضاعفات" الطبية الناجمة عنه.

وأضافت المسئولة "مع ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا (مع اقتراب الصيف) يتوقع رصد نوعين من البعوض المعروف بنقل هذا الفيروس"، لافتة إلى أن "البعوض لا يقف على الحدود".

ويجتمع أكثر من 600 خبير وباحث الاثنين والثلاثاء في معهد باستور في باريس في إطار مؤتمر علمي دولي حول فيروس زيكا الذي اتضح انه أكثر خطورة من المتوقع.

يتفشى فيروس زيكا منذ أشهر عدة في أميركا اللاتينية عموما وفي البرازيل وكولومبيا خصوصا. وليست أعراض هذا الفيروس الذي ينقله البعوض خطيرة في ذاتها لكنها قد تؤدي إلى مضاعفات خطرة، مثل تشوه خلقي عند الجنين الذي يولد بجمجمة أصغر من العادة في حال أصاب الفيروس المرأة خلال حملها، فضلا عن متلازمة غيلان-باريه العصبية التي قد تتسبب بشلل عند البالغين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الوباء "حالة طارئة على مستوى الصحة العامة ذات أبعاد دولية"، فيما ما زال العلماء يسعون إلى معرفة الفترة الزمنية التي يمكن أن يمضيها داخل الجسم البشري ومدى احتمالات انتقاله جنسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً