العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

خلدون المالح

توفي المخرج السوري خلدون المالح المعروف خصوصاً بإخراجه للتلفزيون عدداً من أشهر مسلسلات الفنان دريد لحام، أبرزها «صح النوم» و«مقالب غوار»، مساء يوم الاثنين (25 أبريل 2016) في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد صراع مع المرض، على ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا».

وأوردت الوكالة أمس الأول (الثلثاء) «غيّب الموت مساء الاثنين المخرج والإعلامي الكبير خلدون المالح إثر معاناته مع مرض عضال». وتوفّي المالح بأحد مشافي مدينة لوس أنجلس، التي سافر إليها قبل أشهر لتلقي العلاج من مرض السرطان.

- وُلد خلدون المالح في 17 يوليو 1938 بالعاصمة السورية، دمشق.

- درس الفن التلفزيوني بمؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج عام 1959، وكان بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري في العام 1960، كما تخصّص في إخراج المنوعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضمّ خلال العام ذاته إلى نقابة الفنّانين السوريين.

- عضو في مجلس نقابة الفنانين السوريين لدورات عدة.

- من أبرز المخرجين التلفزيونيين في سورية، إذ يملك في رصيده عدداً كبيراً من الأعمال التي حققت نجاحاً جماهيرياً بارزاً على الشاشة الصغيرة.

- بدأ مسيرته المهنية مذيعاً في إذاعة دمشق، ومخرجاً إذاعياً، ومارس قرابة النصف قرن؛ مختلف الاختصاصات الإعلامية بالتلفزيون السوري الذي ساهم بتأسيسه، حيث عمل كمذيع أخبار، ومراسل، ومعد، ومقدّم، ومخرج، ومدير للبرامج، وكان «على عيني»؛ آخر برنامج قدّمه الراحل عبر الفضائية السوريّة خلال سنوات تأسيسها الأولى.

- ارتبط اسمه منذ البداية بالثنائي الفنيّ السوري الشهير نهاد قلعي ودريد لحّام، حيث أخرج «الإجازة السعيدة»، وهو أوّل مسلسل قدّمهما كممثلين تلفزيونيين العام 1960، وامتد تعاونه معهما قرابة الثلاثين عاماً.

- باتت الأعمال التي تعاون فيها مع لحام من كلاسيكيات الشاشة الصغيرة في سورية والبلدان العربية، إذ عكست هموم المواطنين ومشكلاتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بقالب كوميدي محبب.

- اشتهر بإخراجه أبرز مسلسلات دريد لحام خصوصاً «مقالب غوار» (1968) و«صح النوم» (1972) و«ملح وسكر» و«وين الغلط» (1979)، وصولاً إلى مسلسل «وادي المسك» الذي شكّل آخر تعاون تلفزيوني بين المالح ولحام العام 1982.

- تولّى أيضاً إخراج الفيلم السينمائي «صح النوم» (1975) فضلاً عن إخراجه التلفزيوني لعدد من الأعمال المسرحية لدريد لحام ومحمد الماغوط بينها «ضيعة تشرين» (1974) و«غربة» (1976) و«كأسك يا وطن» (1979).

- من آخر أعماله إخراج مسلسل «الجمل» (1999) الذي حصل بفضله على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ليغيب بعدها عن ساحة الإخراج الدرامي.

العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً