العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

استخدمي سلاح الـ”ديتوكس” لمحاربة سموم جسمك

قد تتراكم السموم في أجسامنا إلى حد تشكيل خطر يعادل خطر تعاطي المخدرات! ومن بين هذه السموم التي تسري في الدم من الملوثات الناتجة عن تناول الأغذية غير الصحية أو المياه الملوثة أو العديد من أنواع الأدوية والعقاقير، لكن حمية الـ "ديتوكس" سلاح فعال يمكن استخدامه في محاربة السموم ومساندة عمل الكبد والقولون، فهل سمعتم عن ذلك السلاح؟

إن حمية أو ريجيم الـ "ديتوكس" هو نظام غذائي يقوم على استبدال الأطعمة بأنواع من السوائل الصحية وتناول الخضراوات والفواكه، وهذه الخطوة في حد ذاتها تحمي الجسم من الزيوت، نباتية أم حيوانية أم صناعية، وتقلل من مخاطر الكربوهيدرات المصنعة، ويستخدم هذا النظام عادة ضمن جدول زمن ولفترة قصيرة، فالسعرات الحرارية المنخفضة في هذا النظام، ومع استخدامه لفترات طويلة، قد يعرضنا للتعب وهبوط السكر وآلام العضلات والشعور بالغثيان والدوار، وتتدنى نسبة الطاقة اللازمة للقيام بمختلف الأنشطة الحياتية، لهذا، فإن فائدة هذا النظام تكمن في تحديد فترة زمنية لإعادة نشاط الجسم والتخلص من السموم وتجنب الإصابة بسوء التغذية.

كيف ينجح هذا النظام؟ إن النجاح مضمون تمامًا باتباع نمط حياة صحي يركز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين، وتجنب الأغذية الضارة العالية المحتوية على الدهون أو السكريات والملح، وتقليل المنتجات المصنعة والأغذية المعالجة قدر الاإمكان، وشرب كميات كافية من المياه النقية جنبًا إلى جنب مع ممارسة النشاط البدني الذي يساعد على تخليصك من الطاقة والأفكار السلبية، ومن المهم أيضًا الابتعاد عن التدخين أو الملوثات المحيطة أو تناول الأدوية غير الضرورية.

وحين نخصص أنواعًا من العصيرات الطازجة الخالية من السكر للاستخدام بشكل يومي كعصير البرتقال، الرمان، الخوخ، الفواكه المشكلة، وكذلك تناول الخضراوات كالخيار والجزر والبروكلي واختيار تشكيلة من الفواكه كالتفاح الأخضر والطماطم والكمثرى والرمان أو المجففة كالزبيب والمشمس، والصوم عن الأغذية السكرية والدهنية ضمن فترة النظام، يساعد في تنظيف الدم وتخليصه من السموم ومنع تراكمها في أعضاء الجسم المختلفة.

العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً