العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

أبو الفتح: مؤتمر العمل البلدي الخليجي يوصي بتخصيص جائزة سنوية للابتكار في التنمية المستدامة

أكد وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبو الفتح أهمية استثمار أوراق العمل التي قدمها مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع في الدوحة.

وأوضح أن "ما تمَّ عرضه من أوراق عمل هو عبارة عن تجارب خليجية في العمل البلدي تشكل محطات ناجحة تسهم في تطوير العمل البلدي".

وقال أبو الفتح، على هامش اختتام أعمال مؤتمر العمل البلدي يوم أمس في الدوحة، إن الكثير من أوراق العمل التي قدمت وهي قرابة 43 ورقة عمل تنوعت في مجالات بلدية عدة، منها ما هو متعلق بالطاقة المتجددة واستثمارها ومنها ما هو متعلق بتوظيف التقنيات والتكنولوجيا العلمية، وهي مجالات هامة تتحرك بصورة سريعة في ظل التطورات العلمية والعملية ومسألة توظيفها فيما يطور العمل البلدي أصبحت ضرورة لا يمكن تجاهلها".

واوضح أن المؤتمر خرج بثماني توصيات هامة تمثلت في "تطوير المعايير الخليجية بشكل موحد، ومؤشرات الأداء للتنمية المستدامة في مجالات العمل البلدي المختلفة، كالتخطيط العمراني وإدارة المخلفات وأنظمة النقل والمرور والواجهات المائية".

وتابع "كما أوصى المؤتمر بمراجعة الأنظمة والتشريعات التخطيطية والعمرانية في دول مجلس التعاون الخليجي وتطويرها وتحديثها بما يتوافق وأهداف ومعايير التنمية المستدامة، إضافة الى اتباع وتطبيق أفضل الممارسات المستدامة في العمل البلدي للحفاظ على الطاقة والموارد الطبيعية".

وأردف "كما اكدت التوصيات على وضع الأطر التشريعية والمؤسسية اللازمة لتفعيل مساهمة القطاع الخاص في العمل البلدي، والمشاركة في تقديم الخدمات البلدية".

وأضاف "كما ان من التوصيات الهامة التي خرج بها المؤتمر هو توظيف وسائل التكنولوجيا المتطورة في العمل البلدي، وترسيخ مفهوم العمل التطوعي في مجالات العمل البلدي في دول المجلس باعتباره واجبا دينيا وأخلاقيا واجتماعيا ووضع الأطر التشريعية والمؤسسية اللازمة لذلك".

وقال أبو الفتح إن المؤتمر أوصى بتخصيص جائزة سنوية على مستوى الخليج للعمل البلدي تكون موجهة للابتكارات والإبداع في مجالات التنمية المستدامة".

كما اشاد ابو الفتح بأوراق العمل التي قدمتها مملكة البحرين في المؤتمر وقال: "قدمت وزارة الأشغال وشئون البلديات أربع أوراق عمل في المؤتمر، وهي تطور مفهوم العمل في البحرين بين النظرية والتطبيق، وورقة عمل حول الحديقة البيئية وأخرى تتعلق بنظام تراخيص البناء وورقة بشأن الشراكة المجتمعية".

من جهته، قال مدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة: إن "مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع من أنجح المؤتمرات على مستوى تقديم أوراق العمل، حيث تركزت الأوراق حول تطبيق معايير الاستدامة في تقليل استهلاك الطاقة واستخدام وسائل الطاقة المتجددة".

وأضاف "ناقش المؤتمر خمسة محاور رئيسية، هي: تطبيق معايير الاستدامة فيما يتعلق بالعمل البلدي والشراكة ما بين القطاع الخاص والعام في مشاريع البلدية، ودور البلديات في التنمية المستدامة في التخطيط والتطوير العمراني، والتحديات في التكنولوجيا وتسخيرها من أجل الوصول للتنمية المستدامة".

وتابع أن "الأوراق البحرينية تتماشى مع ما تم طرحه في المؤتمر وكانت متميزة، حيث تم طرح تجربة الأمانة العامة في مجال تراخيص البناء والشراكة مع القطاع الخاص وورقتين من قبل بلدية المنطقة الشمالية بشأن توظيف الطاقة المتجددة وتطور مفهوم العمل البلدي".

كما وصف مدير عام أمانة العاصمة مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع بأنه تظاهرة بلدية هامة يجب استثمارها بصورة عالية، وأن الاستفادة من هذه المؤتمرات تثري العمل البلدي وتسهم في عملية تطور المجتمعات الخليجية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:52 ص

      شرفتو البحرين بس علي الخرفوش ليش مشغول في التلفون ههه

    • زائر 4 | 12:34 ص

      التنميه المستدامة

      هناك بحوث من موظفين عن ملوثات الجو بالغازات تحديدا مستوى الرصاص بالبحرين حديثه / هناك مشروع اخر عن أفضل تقنية ري للمزروعات بالبحرين بدون الحاجه للكهرباء والايدي عامله ولا آلات للتشغيل وضع في الاعتبار حالة البحرين لقلة الموارد المائيه ووممتاز للمناطق التي لاتوجد بها خدمات علي أيدي موظفين البلديات الشماليه لم ترى النور ممكنرياابو الفتح تسال اللي معاك عن هؤلاء المهندسين لترى ظلمهم الواقع هناك عباقره مهمشون عند الكبار افتح مكتبك ياوكيل لهم وحقق فرصه دامهم معاك

    • زائر 5 زائر 4 | 10:40 ص

      اوراق العمل تقدم للجنة العلمية في الدوحة ولا علاقة للبلديات بالبحرين بها وكانت الدعوة مفتوحة للجميع دون استثناء عبر الموقع الالكتروني، كما ان الدكتور نبيل ابوالفتح بابه مفتوح واطلب منك التأكد بنفسك اذهب وطلب موعد واذا لم تقابله لك ماتريد
      تحياتي
      بوأحمد

    • زائر 3 | 11:35 م

      ماهي المعايير البيئية التي قدمت عليها الصديقه البيئية هل أعدها مهندس بيئي او زراعي ؟! مستوى العناصر البيئية التي عليها مكنتها من مسمى حديقه بيئيه نرجو عدم احراج البحرين باي اعمال سطحيه بمسمى البيئه لان نرى حضور رئيس علاقات عامه ومهندس معماري لايوجد معهم اي بيئي او مهندس زراعي حتي ! ان قراء الخبر خبير بيئي او زراعي سيضحك من كأمة حديقه بيئيه نريد اسماء أهل الاختصاص اللي حضور الموتمر لو سمحتم

    • زائر 2 | 11:27 م

      حديقة بيئته كيف رضيت يابوالفتح فيها تقدم كورقه عمل كراسي وألعاب لذوي الاحتياجات الخاصه تسمي بيئية إضاءات الطاقه الشمسيه اللي سرقت من جهد موظفه ونسيت لعمل اخر !؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 7:33 ص

      ماهي اوراق العمل التي قدمت؟ وماهي نتائج المؤتمر؟

اقرأ ايضاً