العدد 4989 - الأربعاء 04 مايو 2016م الموافق 27 رجب 1437هـ

انفجارات في بئرين للنفط بمنطقة كركوك شمال العراق

مقاتلو البشمركة الكردية يعاينون جثة مقاتل من «داعش» في شمال العراق أمس - reuters
مقاتلو البشمركة الكردية يعاينون جثة مقاتل من «داعش» في شمال العراق أمس - reuters

قال مسئولون في قطاع النفط ومصادر أمنية إن انفجارات وقعت في بئرين للنفط قرب المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم «داعش» في شمال العراق وأدت إلى توقف الإنتاج أمس الأربعاء (4 مايو/ أيار 2016) فيما عمد رجال الإطفاء إلى إخماد النيران.

ولم يتضح على الفور من المسئول عن الانفجارات التي وقعت بحقل خباز النفطي على مسافة 20 كيلومتراً جنوب غربي كركوك في منطقة تسيطر عليها البشمركة الكردية.

وقال مسئولون في شركة نفط الشمال الحكومية التي تدير الحقل إن طاقته الإنتاجية القصوى 15 ألف برميل يومياً لكنه كان ينتج نحو عشرة آلاف برميل يومياً قبل الهجوم.

وذكرت المصادر أن الشرطة عثرت على متفجرات لم تنفجر بعد في بئر نفطية ثالثة وتحاول تفكيكها.

وتضرر حقل خباز العام الماضي بعد تعرضه لهجوم من تنظيم «داعش» الذي سيطر على ثلث أراضي العراق العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في العام 2014 بما في ذلك ما لا يقل عن أربعة حقول نفطية صغيرة.

ومنذ ذلك الحين نجحت القوات العراقية المدعومة بضربات جوية من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في إجبار المسلحين على التراجع في بعض المناطق.

إلى ذلك، أفادت الشرطة العراقية بمقتل ثلاثة عراقيين وإصابة تسعة آخرين في سلسلة أعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة في بغداد.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية إن موظفاً في وزارة التجارة العراقية قتل جراء انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة بسيارته في حي الأعظمية في بغداد فيما قتل جندي عراقي وأصيب خمسة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلاً للجيش العراقي في ناحية الرشيد وإلحاق أضرار بعدد من العجلات العسكرية.

وأوضحت أن مدنياً قتل وأصيب أربعة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الحسينية شمالي بغداد.

كما أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين أمس (الأربعاء) مقتل ثلاثة رجال شرطة بينهم آمر فوج وإصابة ثلاثة آخرين بجروح غرب تكريت.

وقال المصدر إن «ثلاثة رجال شرطة بينهم آمر الفوج العاشر في شرطة طوارئ صلاح الدين المقدم خالد البياتي قتلوا اليوم (أمس) وأصيب ثلاثة آخرون أثناء تفكيك منزل مفخخ في قرية عين الفرس».

العدد 4989 - الأربعاء 04 مايو 2016م الموافق 27 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً