العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ

«بتلكو»: 9.6 ملايين دينار أرباح الربع الأول من 2016

الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة - إيهاب حناوي
الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة - إيهاب حناوي

أعلنت مجموعة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو)، مجموعة الاتصالات الدولية المعروفة والتي تعمل في 14 بلداً، أمس (الخميس)، عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2016 («الفترة»). وعلى الرغم من الضغوط التنافسية، نجحت المجوعة في زيادة أرباحها على أساس ربع سنوي عبر برامجها الناجحة لتقليص النفقات.

وخلال الفترة، أعلنت المجموعة عن تحقيق عائدات إجمالية بلغت 90.9 مليون دينار (241.1 مليون دولار) بانخفاض نسبته 3 و2 في المئة، على أساس سنوي ومقارنة بالربع السابق على التوالي. ويتواصل تأثر العائدات بالضغوط التنافسية في العديد من الأسواق التي تعمل بها المجموعة.

وقد بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال الفترة 35.1 مليون دينار (93.1 مليون دولار)، وهو ما يمثل هامشاً نسبته 39 في المئة. وعلى الرغم من الانخفاض الذي بلغ 1 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، فإن الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) قد ازدادت بنسبة 13 في المئة مقارنة بالربع السابق. وخلال الفترة، نجحت المجموعة في مواصلة برامجها الناجحة لتقليص النفقات، ما أدى إلى انخفاض نسبته 5 في المئة في المصروفات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبانخفاض نسبته 11 في المئة مقارنة بالربع السابق. وتواصل المجموعة الاحتفاظ بهامشها النشط من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA).

وخلال الفترة، أعلنت المجموعة عن تحقيق أرباح صافية قدرها 9.6 ملايين دينار (25.5 مليون دولار)، بانخفاض نسبته 33 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2015 لتأثيرها في بنود غير متكررة ، ولكن بزيادة نسبتها 12 في المئة عن الربع الماضي.

ومازالت ميزانية المجموعة قوية، حيث بلغ صافي الأصول 555.0 مليون دينار (1,472.1 مليون دولار ) مع مبالغ نقدية وأرصدة بنكية قوية بلغت 174.1 مليون دينار (461.8 مليون دولار). كما بلغت العائدات على السهم الواحد خلال الربع الأول من العام 2016 5.8 فلساً.

وقد أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، النتائج المالية للربع الأول من العام 2016 بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد أمس الخميس (5 مايو/ أيار 2016) بمقر بتلكو الرئيسي في الهملة.

وفي تصريح له، قال الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة: «نواصل العمل في أسواق مليئة بالتحديات، إلا أن ما يشجعنا هو قوة المجموعة ككل ونحن نعتقد أنه بمواصلة توحيد موارد المجموعة، تقنياتها وخبراتها، يمكننا تعزيز تنافسيتنا وأدائنا. إننا نواصل العمل على برامج إعادة الهيكلة التي تشمل المجموعة بكاملها بهدف تقليص المصروفات التشغيلية وتحسين الفعالية والتنافسية كما هو واضح في تقليص النفقات التشغيلية».

وأضاف «سنواصل الاستثمار بقوة في شبكات وحلول جديدة لتلبية متطلبات زبائننا ولضمان بقائنا خيارهم الأول في جميع الأسواق».

استعراض لعمليات المجموعة

وفي تعليق له على الأداء العملياتي خلال الفترة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو إيهاب حناوي إنه في الوقت الذي انخفض فيه العدد الإجمالي لقاعدة الزبائن بنسبة 8 في المئة، عند مقارنته بالربع الأول من العام 2015، فقد كان أداء عدد من شركات المجموعة جيداً جداً وأظهر زيادة في أعداد الزبائن.

وقال: «من المفرح الإعلان عن أن Dhiraagu، شركتنا في المالديف، قد أعلنت عن زيادة سنوية في أعداد زبائن خدمات الهاتف النقال وبرودباند بلغت 10 و 17 في المئة على التوالي. كما كان أداء الشركات التي تعمل تحت العلامة التجارية SURE في كل من Channel Islands ، Isle of Man وفي the South Atlantic و Diego Garcia جيداً، حيث ازدادت أحجام قواعد زبائنهم على أساس سنوي».

وتابع حناوي «لدينا عدد من البرامج التي تشمل المجموعة بأكملها؛ بالإضافة إلى برامج خاصة بكل موقع جغرافي ونتوقع أن تسهم هذه الجهود في تعزيز أداء المجموعة في المستقبل. وبشكل عام، تعمل شركاتنا في أسواق تنافسية للغاية باعتبار أن صناعة الاتصالات اليوم هي الأكثر تنافسية من بين الصناعات الأخرى نظراً لطبيعتها الديناميكية».

وأضاف حناوي «لمواجهة تحديات السوق المستمرة التي نواجهها، نحن بحاجة للتكيف معها باستمرار والبحث عن محفزات جديدة للعائدات. كما يعتبر ضمان تواصل زبائننا عبر حلول اتصالات عالمية المستوى، بغض النظر عن تباعد أماكن تواجدهم من مقرنا الرئيسي، ضمن أهم أهدافنا الرئيسية».

وخلال الفترة، كانت 60 في المئة من العائدات و55 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) مصدرها الأسواق خارج البحرين.

الأردن - أمنية: واصلت شركة أمنية تأكيد حضورها القوي في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها المتمثلة في تقديم خدمات عالية الجودة مع أفضل قيمة، وفي نفس الوقت مواكبة تطورات القطاع واحتياجات وتوقعات الزبائن المتنوعة. وخلال الربع الأول من العام 2016، دشنت الشركة خدمات إنترنت 4G عالية السرعة للأفراد وخدماتها LTE الثابتة للمنازل والشركات، ما عزز تغطيتها في المملكة بفضل أكثر من 1300 موقع 4G. بلغ حجم قاعدة زبائن أمنية في خدمة الهاتف النقال 3.2 مليون، بزيادة مثيرة بلغت 17 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

الكويت - كواليتي نت: تمتلك مجموعة بتلكو 90 في المئة من الأسهم في شركة كواليتي نت، التي لا تزال الشركة الرائدة في سوق الكويت لاتصالات البيانات الثابتة وخدمات الإنترنت في الكويت. وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق خدمات IP TV، تحت الماركة التجارية Qualitynet TV توفر من خلالها خدمة ترفيهية منزلية شاملة بمحتوى عالمي. كما تم منح شركة كواليتي نت جائزة «أفضل خبرة رقمية» خلال قمة إدارة خبرات الزبائن السنوي الخامس في الاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط الذي أقامته IQPC في دبي.

المالديفز – Dhiraagu : بدأت شركة Dhiraagu العام بداية جيدة، حيث أسهمت في إيراداتها خدمات بيانات الموبايل، برودباند الثابتة وخدمة التجوال الموسمية العالية. وخلال الربع الأول، تم توسعة خدمة Live Chat وذلك ضمن استمرار التزام الشركة بتقديم قنوات رقمية لتحسين خبرات الزبائن. كما دشنت الشركة باقات البيت الذكي ووسعت خدماتها من 4G. وقد شهدت أعداد زبائن خدمات الهاتف النقال وبرودباند زيادة بلغت 10 و17 في المئة على التوالي على أساس سنوي.

Channel Islands & Isle of Man – SURE: خلال الفترة، وقعت SURE CIIM عقودا لتوفير شبكة IP رئيسية لضمان خدمات وقدرات مستقبلية في جميع المناطق التي تعمل بها. وفي Isle of Man، نجحت الشركة مادياً في تحسين تغطية خدمة الهاتف النقال، في حين نجحت Channel Islands في الوفاء بالتزاماتها بالتغطية الأولية للسكان ضمن متطلبات المنظم للأداء الخاص بشبكات LTE. ومن حيث أعداد المشتركين، فقد واصلت نموها بنسبة 3 و 4 في المئة على أساس سنوي في خدمات الهاتف النقال وبرودباند على التوالي.

South Atlantic & Diego Garcia – SURE: لقد حققت شركة Sure S&D بداية إيجابية في هذا العام وذلك تماشياً مع توقعات أدائها. لقد كانت عملية التحفيز لخدمة الهاتف النقال في St. Helena و Ascension Islands ناجحة وذلك بفضل الحملات الترويجية الموجهة التي أسهمت في زيادة نسبة تغلغل الخدمة.

اليمن - سبأفون: نجحت شركة سبأفون، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.94 في المئة من أسهمها، في الاحتفاظ بأعداد زبائن مستقرة خلال الربع الأول من العام 2016 مقارنة بالربع السابق. ومع ذلك شهدت أعداد المشتركين انخفاضاً نسبته 25 في المئة على أساس سنوي. وعلى الرغم من الانخفاض في أعداد الزبائن وصعوبات العمل في بيئة تشهد تحديات سياسية متزايدة، واصلت الشركة تقديم خدمات اتصالات لزبائنها.

المملكة العربية السعودية - عذيب: أعلنت شركة عذيب، التي تمتلك مجموعة بتلكو 15 في المئة من أسهمها، عن تحقيق تحسن نسبته 11 في المئة في أعداد زبائنها مقارنة بربع السنة السابق.

بتلكو البحرين - التركيز على الحلول الإبداعية

واصل الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، إيهاب حناوي، حديثه قائلاً بأن شركة بتلكو البحرين، وعلى الرغم من المنافسة الشرسة، حافظت على حضورها القوي في سوق الاتصالات النقالة، مدعومة باحتفاظها بزبائن منازل وشركات عالين القيمة في الخدمات آجلة الدفع.

وقال «خلال الفترة، استمرت أعداد زبائن خدمة الهاتف النقال ثابتة مقارنة بالربع السابق، مع انخفاض طفيف على أساس سنوي. أما أعداد زبائن خدمة برودباند، فقد نمت بشكل مفرح على أساس سنوي، حيث ارتفعت أعداد الزبائن بنسبة 8 في المئة وذلك يعزى بشكل أساس لزيادة شعبية خدمة تلفاز بتلكو وخدمات أخرى ذات قيمة عالية».

وتابع حناوي «ازداد الطلب على خدمات بتلكو لخدمات البرودباند على أساس سنوي نتيجة لاستمرار بتلكو في استثمارارتها بشبكتها للألياف البصرية لتصل إلى مواقع جديدة واستبدال الشبكة القديمة في مختلف مناطق البحرين».

وبيّن أن «استراتيجيتنا، التي تركز على الزبائن، والتي تم تصميمها لضمان تلبية احتياجات زبائننا في جميع القطاعات، تحقق تطوراً جيداً. نحن الآن مهتمون بالتزامنا لتطوير حلول رقمية جديدة مناسبة من شأنها أن تصب في مصلحة جميع الزبائن، مع التركيز على دعم الاحتياجات المتزايدة للقطاع التجاري وذلك تماشياً مع دورنا كمزود رائد لحلول قطاع الأعمال في البحرين».

وأضاف حناوي «لقد وضعنا الأسس اللازمة لتوفير حلول رقمية وسوف نستمر البناء على قاعدتنا الصلبة عبر تطوير مجموعة خدماتنا محلياً، وإذا تطلب الأمر، من خلال تأسيس شراكات مع شركات أخرى أو عبر الاستحواذ على وحدة تقنية اتصالات المعلومات. كما أن القدرات السحابية، خدمات OTT TV، الألياف البصرية للمنازل وتوفير خدمة برودباند فائقة السرعة تبقى ضمن الجوانب التي سنواصل التركيز عليها خلال العام 2016».

التطلع نحو المستقبل

كما تحدث رئيس مجلس إدارة بتلكو، الشخ حمد بن عبد الله آل خليفة، عن برنامج بتلكو للمسئولية الاجتماعية ذي السمعة الطيبة، مؤكداً أن بتلكو ينظر إليها باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في البحرين عندما يتعلق الأمر بدعم المجتمعات المحلية عبر التزامها بدعم البرامج الصحية، التعليمية، الرياضية والاجتماعية / الثقافية. وخلال الفترة، خصصت بتلكو أكثر من 600,000 مليون دينار بحريني لدعم المجتمع عبر برنامجها للرعايات والتبرعات.

وفي اختتامه للاجتماع، أكد رئيس مجلس إدارة بتلكو، الشخ حمد بن عبد الله آل خليفة، بأنه أينما وجدت التحديات فهناك فرصة والتحدي الماثل أمام بتلكو هو مواصلة الدفع قدماً بجهودها نحو تحقيق عالم رقمي يعتمد على البيانات، بما في ذلك وضع خطط للاستفادة من معرفة الشركة لإيجاد خدمات رقمية ناجحة تناسب جميع زبائننا.

وأنهى حديثه قائلاً «تتزايد توقعات الزبائن، لكننا نواصل رفع العقبات من أجل تلبية، بل وتجاوز، توقعاتهم. إن اهتمامنا منصب على الاحتياجات الناشئة للاقتصاد الرقمي المتنامي؛ فالرقمنة تمثل واحداً من أهم أعمدة استراتيجيتنا في عموم شركات المجموعة ونحن نستثمر في عملية تحولينا لنصبح رائداً في هذا المجال. نحن ملتزمون بتوفير الإبداع، حلول ذكية وقيمة ونحن واثقون من قدرتنا على تقوية أدائنا المالي والعملياتي خلال ما تبقى من العام 2016».

العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:12 ص

      عادي. عادي. ما دام أنكم تصعقون زبائنكم بخدمات لم يطلبوها و فواتير عند الله علمها و إلغاء الخدمة و المبالغ المحتسبة بشق الانفس لفترة تطول ل 6 شهور... عادي اتسجلون أرباح اعلى... إلى الامام يا الشركة (الفتية)

اقرأ ايضاً