العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

تقرير يزعم تلاعب "فيس بوك" بقائمة "Trending" لصالح توجهات سياسية معينة

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

زعم تقرير جديد أن شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تتلاعب بما يظهر في قائمة أكثر المواضيع تداولًا "Trending" فيما يتعلق بالسياسة، وذلك من خلال حذف كل ما يتعلق بالمحافظين، وفق ما نقل موقع "Gizmodo" عن موظف سابق لدى الشركة.

ونقل الموقع الإخباري أن قائمة أكثر المواضيع تداولًا "Trending"، التي تظهر في القائمة العليا اليمنى من الموقع وتُعد أحد أكثر أقسام الموقع شعبية، أصبحت أداة بيد موظفي فيس بوك للتأثير على الأراء السياسية للمستخدمين.

ووفقًا لـ "Gizmodo" ، فإن القائمين على الأخبار لدى الشركة حصلوا على تعليمات بإزالة وإخفاء كل ما يتعلق سياسيًا بوسائل الإعلام التابعة للمحافظين، وذلك لصالح وسائل إعلامية أكثر تقليدية أخرى مثل نيويورك تايمز وول ستريت جورنال.

وقال الموقع نقلًا عن شخص ذكر أنه كان موظفًا سابقًا لدى  "فيس بوك" ويعمل في هذا المجال، إن بعض الأخبار لم يُسمح لها بالظهور في القائمة، بما في ذلك أخبار تتعلق بمعلقين وسياسيين محافظين رئيسيين مثل ميت رومني، المرشح الجمهوري السابق للرئاسة الأميركية.

ومن جانبها، قالت "فيس بوك" إنها تأخذ هذه المزاعم “على محمل الجد”، وأضافت أن لديها “مبادئ توجيهية صارمة لفريق المراجعة لضمان الاتساق والحياد”. وقال نائب رئيس  "فيس بوك" للبحث "توم ستوكي" في بيان إن الشركة لم تعثر على أي دليل يثبت صحة هذه المزاعم.

يُشار إلى أن  "فيس بوك" التي تملك أكثر من 1.65 مليار مستخدم نشط شهريًا، مما يجعلها أكبر من أي دولة أخرى على الأرض فيما يتعلق بعدد السكان، أصبحت لاعبًا مهمًا في رسم التوجهات والآراء السياسية والإعلامية، وقد أصبحت وجهة للسياسيين والإعلاميين للتواصل مع المواطنين.

وليست هذه المزاعم الأولى التي تتحدث عن تلاعب  "فيس بوك" بمشاعر وأراء المستخدمين، إذ نُشر تقرير منتصف العام 2014 يتحدث عن تلاعب الشركة بما يظهر في قسم آخر الأخبار "News Feed" لرؤية كيف يتفاعل المستخدمون عاطفيًا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً