العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

"فرانس 24" تنال الجائزة الأولى في مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية عن فيلم الجهاد: "التحدي الفرنسي"

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

منح أعضاء لجنة التحكيم في الدورة السابعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون -الذي نظمه اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس - الجائزة الأولى الخاصة بفئة الأفلام الوثائقية والتقارير المصورة في موضوع مكافحة الإرهاب إلى تقرير مصوّر لقناة فرانس 24 بعنوان "الجهاد: التحدي الفرنسي"، اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016).

التقرير المصوّر "الجهاد: التحدي الفرنسي" من إخراج الموفدة الخاصة لقناة فرانس 24 كلاريس فيلتين، وبثته القناة في يناير الماضي على محطاتها باللغات الثلاث (العربية والفرنسية والإنكليزية) في برنامج "مراسلون – الوثائقي"، وقد عرض التقرير شهادات لم يسبق أن أدلى بها أحد أمام التلفزيون. فالمخرجة قامت بإجراء تحقيق خلال تسعة أشهر طارحة السؤال التالي: كيف أنتهي بنا الحال إلى هذا الدرجة؟ كيف لفرنسيين أن يصلوا إلى درجة التشدد الديني وأن يقتلوا فرنسيين مثلهم؟

قلّما يتحدث الجهاديون التائبون، لأنهم يخشون الانتقام. في هذا التقرير المصوّر وافق بعضهم لأول مرة على الخروج عن الصمت، ومن دون الكشف عن هوياتهم قدموا شهادات غير معهودة تتعلق بحقيقة تنظيم "داعش".

إنّ قناة فرانس 24، بفضل مضامين برامجها الفريدة، وتفاعلها المتزايد دوما، وقوة شبكة مراسليها حول العالم، تمكنّت في أقل من عشر سنوات أن تفرض نفسها بين شبكات الأخبار الدولية الرئيسية. فالقناة بلغاتها الثلاث تغطي على نطاق القارات الخمس الأحداث الدولية في نظرة جامعة وإنسانية. وكثيرا ما تنال أعمال صحفييها الجوائز مثل جائزة ألبير لوندر التي كانت من نصيب صحفي التحقيقات روميولانجلوا، وجائزة بايو - كالفادوس لمراسلي الحروب التي حصل عليها ماتيو مابان في عام 2012، وهناك الفيلم الوثائقي "ثائرة من الرقة" الذي أخرجته كل من كلير بييه وليانا صالح، والذي منح جائزة مهرجان البحر المتوسط للأفلام الوثائقية ’’بريميد‘‘ وكذلك جائزة المهرجان الدولي للتقارير الإخبارية والبرامج الوثائقية الخاصة بالمجتمع ’’فغرا‘‘.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً