العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

"أحمد بن حنبل"... أضخم عمل تاريخي في رمضان

صوّر في 7 دول وكُتب 4 مرات


مسلسلٌ صُوِّر حتى الآن في 7 دول، وأُعيدت كتابته 4 مرات، وتنتجهُ دولتان، حطَّ رحاله مؤخرا في لبنان بعد تعذّر وصول كثير من أبطاله إلى أماكن التصوير، ومن المتوقع أن يُعرض في الموسم الدرامي المقبل رمضان 2016.

اعتذر عن العمل الذي تنتجه شركة قطرية بالتعاون مع شركة تركية، كل من الممثلين السوريين قصي خولي وغسان مسعود، ويتناول سيرة الإمام أحمد بن حنبل، بين ولادته في العام 164 للهجرة، ورحلات طلبه للعلم، ومحنته الكبرى، حتى مرضه ووفاته في العام 241 للهجرة.

توقعات بإثارة الجدل

وفي حال تم الانتهاء من تصوير العمل وعرضه في الموسم الرمضاني المقبل، من المتوقع أن يثير جدلا كبيرا، سيما أن الشخصية بحد ذاتها مثيرة للجدل تاريخيا، فأحمد بن حنبل صاحب المذهب الحنبلي الذي تمسّك بالنصّ القرآني وبالبيّنة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بالقياس إلا في حالات نادرة، يعد من أكثر المذاهب السنية محافظةً على النصوص.

بطل العمل الممثل السوري مهيار خضور قال في تصريحات لإحدى الصحف اللبنانية إن هناك فهما خاطئا لفكر الرجل ناجم عن توارد غير دقيق، لافتا إلى أن قصّة العمل مكتوبة بسلاسة وبصورة منطقية، ومن الواجب تقديم الإسلام بصورته الصحيحة في هذا الوقت تحديدا.

أما المُنتج محمد العنيزي فأوضح أن العمل سيتطرق إلى رحلات ابن حنبل في طلبه للعلم، وتفاصيل خلافه مع المعتزلة في عهد الخليفة العباسي المأمون، ثم الخليفة المعتصم بالله ومن بعده الواثق بالله، وفقهه وأصول مذاهبه، لافتاً إلى الجانب السياسي وهي فترة هارون الرشيد وصراعه مع البرامكة، وموقف الأمة من رفض نقفور - إمبراطور الروم - دفع الجزية، ورسالة الرشيد له.

كُتب المسلسل 4 مرّات

وأكد المنتج في تصريحات لـوكالة "الأناضول" للأنباء، أن هذا العمل كُتب 4 مرات، حيث خضع لمراجعة لجنةٍ شرعيةٍ وتاريخيةٍ متخصصة لتكون الروايات صحيحة. وأضاف أن الجانب الدرامي في المسلسل "ليس فيه عرض للتاريخ بشكل مملّ، بل مشوّق".

وعن اختيار شخصية الإمام ابن حنبل بالتحديد، أكد العنيزي أن "لها أثرا كبيرا في العالم الإسلامي"، موضحاً أن سبب الاختيار يعود لعدة عناصر، منها سيرته الذاتية مع المعاناة التي مر بها، خاصة السنوات الخمس التي قضاها تحت التعذيب، والـ 12 التي أمضاها تحت الإقامة الجبرية.

كما أن تسليط الضوء على هذه الشخصية التي ترعرعت في بغداد إبان العصر العباسي هو أيضاً "لإزالة الإشكالات التي قد يكون البعض يعتقدها، كالتشدد في المدرسة الفقهية، والتأكيد على أن خلاف الأئمة الأربعة هو خلاف رحمة وتكامل".

 

 

عقبات في التصوير

تعرّض تصوير العمل إلى عقبات كبيرة، فسبق أن تعذر دخوله إلى مراكش، ما دفع الجهة المنتجة إلى اختيار أوزباكستان والجزائر كمكانٍ بديل، وبعدها الهند كوجهةٍ أخيرة، لكن كل تلك الخيارات لم تنجح، وانتهى المطاف بـ "أحمد بن حنبل" في ماردين التركية ولبنان.

ويقوم بأدوار البطولة ممثلون من دول عربية مختلفة، فمن سوريا مهيار خضور وسامر المصري ونجاح سفكوني وقمر خلف وقاسم ملحو وفادي صبيح وشادي مقرش، ومن الأردن عاكف نجم، ومن العراق جواد الشكرجي.

العمل من تأليف محمد اليساري ويلعب دور الإمام أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل "عمر بن الخطاب" مع حاتم علي، وذلك حسب تقرير نشره موقع "هافينغتون بوست عربي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:46 ص

      احمد بن حنبل يقول له ابنه: يا أبت الشيعة يقولون بأن علي بن ابي طالب قسيم الجنة والنار! فقال بن حنبل نعم. ألم يقل الرسول صلى الله عليه 9 ياعلي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق! المؤمن مصيره الجنة و المنافق مصيره النار.. بتصرف

    • زائر 7 | 1:54 ص

      لقد كان تلميذ الامام حعفر الصادق صلوات ربي عليه.

    • زائر 5 | 7:54 ص

      الم يجد منتجو العمل شخصية أكثر محافظة لتمثيل دور الإمام أحمد ابن حنبل.....مهيار خضور بعد البحث عنه في حساب جوجل أكتشفت بأنه بعيد كل البعد عن هذه البطولة ما ولاتتناسب شصيته مع شخصية أحمد بن حنبل بالمطلق...مسلسل الشافعي أخذ دور البطولة فنان محافظ مثل إيمان بحر درويش وكان المسلسل ناجحاً بإمتياز لولا شح الميزانية المرصودة لضرب الآفاق ..وهناك العديد من الفنانين المحافظين أعتقد بأنهم أولى بدور البطولة وأكثر إقناعاً للمشاهد.. ...

    • زائر 4 | 7:23 ص

      اتفقت معه او اختلفت فتاريخه يمكن كتابته وتوثيقه وأخراج فيلم او مسلسل عنه. اما التاريخ الحالي للامة ورجالها فلن تجد الا الفتنة و الدم والقتل لتكتبه عنهم!

اقرأ ايضاً