العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ

جامالا الفائزة في "يوروفيجن" تروي في أغنيتها مأساة شعب التتار في حكم ستالين


تتناول أغنية "1944" التي فازت مغنيتها الأوكرانية التترية جامالا بجائزة يوروفيجن الغنائية الأوروبية يوم السبت الماضي، مأساة ترحيل التتار في ظل حكم ستالين.

وجامالا مغنية أوكرانية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014، وهي استوحت الأغنية من ذكريات الترحيل التي روتها لها جدتها، حين هجر ستالين معظم التتار، وهم شعب مسلم، من القرم إلى آسيا الوسطى.

وقالت جامالا البالغة من العمر 32 عاما في مقابلة أجرتها معها في وقت سابق وكالة فرانس برس "أردت أن اغني عن جدتي نزلي خان، والتتار الأوائل الذين لم يتح لهم أبدا العودة إلى القرم".

بين الثامن عشر والعشرين من مايو/ أيار من العام 1944، اتهم ستالين التتار بأنهم يتعاونون مع النازيين، فأمر بتكديسهم في قاطرات شحن بضائع، وترحيلهم عن القرم ولاسيما إلى آسيا الوسطى، حيث قضى أكثر من نصفهم في ظروف حياة سيئة جدا.

ومن بين هؤلاء جدة جامالا وعائلتها، ما عدا زوجها الذي كان يقاتل آنذاك في صفوف الجيش السوفياتي، ولم يشفع ذلك لعائلته.

وتقول جامالا "وضعت العائلة في قاطرة، من دون ماء ولا غذاء، وأرسلت إلى آسيا الوسطى".

في تلك الرحلة وحدها، قضى ثمانية آلاف شخص، منهم من مات عطشا، ومنهم من قتله التيفوئيد، من بينهم ابنة جدتها التي "ألقيت جثتها من النافذة كالقمامة".

ترى جامالا أنها بحاجة إلى هذه الأغنية "للتحرر من الشعور بالألم" ولتكريم "ألاف التتار من أبناء جزيرة القرم" الذي لم يبق من أثرهم شيء "ولا حتى صور".

وبعد إعلان نتائج مسابقة يوروفيجن كتب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمس الأحد في تغريدة "أجل!!! أداء وفوز مذهلان! كل أوكرانيا توجه لك الشكر الجزيل، جامالا". وقد هنأ معلقو التلفزيون الروسي العام "روسيا 1" جامالا من دون التطرق إلى تتر شبه جزيرة القرم مشيرين فقط إلى أن الأغنية تتناول "أقاربها" من دون أي تفاصيل أخرى.

ولم يبدأ التتار العودة إلى القرم إلا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي في العام 1991، وهم اليوم يعارضون بشدة ضم روسيا لشبه الجزيرة.

وبعدما ضمت موسكو شبه الجزيرة، اعتقل عدد من العكسريين التتر، وصودرت منازلهم، ومنع عدد من زعمائمهم من الدخول إلى القرم.

وتندد الأمم المتحدة والولايات المتحدة والبرلمان الأوروبي بالانتهاكات التي يتعرض لها التتر.

وتعليقا على فوز جامالا، قال مصطفى نايم احد كبار قادة الثورة الشعبية في ساحة ميدان التي نجحت في فبراير/ شباط 2014 بالإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق فيكتور ياناكوفيتش في تغريدة "سنكون قد احقننا الحق أن أقمنا مسابقة يوروفيجن المقبلة في القرم في أوكرانيا أرض أجداد جامالا".

وقال رفعت تشوباروف زعيم مجلس تتر القرم الذي صنفته موسكو "منظمة متطرفة" في أبريل/ نيسان عبر "فيسبوك" "بمشيئة الله سنجتمع كلنا مجددا في القرم المحررة من الغزاة الروس".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً