العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

"الحياة"... البيت الأبيض يرفض مقاضاة السعودية في اعتداءات 11 أيلول

وافق مجلس الشيوخ الأميركي بغالبيته أمس الأربعاء (18 مايو / أيار 2016) على مشروع قانون مثير للجدل، يسمح لعائلات ضحايا اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) بمقاضاة المملكة العربية السعودية في المحاكم الأميركية، قبل أن يجدد البيت الأبيض التلويح باستخدام الفيتو ضد أي مشروع قانون من هذا النوع ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية أمس الأربعاء (18 مايو / أيار 2016).

وتمت الموافقة، بتصويت شفوي في مجلس الشيوخ وموافقة أعضاء الحزبين الديموقراطي والجمهوري على المشروع الذي يحمل اسم «العدالة ضد أعمال الارهاب» ويتبناه السناتوران الجمهوري عن ولاية تكساس جون كورنين والديموقراطي عن ولاية نيويورك تشاك شومر.

وبعد أقل من ساعة على التصويت في مجلس الشيوخ أكد الناطق باسم البيت الأبيض جوش ايرنست أن الرئيس باراك أوباما سيمارس حق النقض (الفيتو) في حال تمرير المشروع في مجلس النواب أيضاً ورفعه اليه، ما يجعله غير قابل للتطبيق.

ويتيح المشروع الذي رفضته السعودية جملة وتفصيلا ولوحت باجراءات اقتصادية بينها سحب 750 مليار دولار من الاستثمارات، رفع أقارب الضحايا دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية أو أي مسئول سعودي يتبين أنه موّل الإرهابيين، وهو ما لم يرد إطلاقا في التحقيقات التي أجرتها الولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً