العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

سعر نفط البحرين يرتفع إلى 43 دولاراً للبرميل

ارتفع سعر النفط الخام البحريني في الأسواق العالمية إلى نحو 43 دولاراً للبرميل، بينما صعد خام برنت الأوروبي فوق 48 دولاراً، والخام الأميركي فوق 47 دولاراً.

ويصنف النفط الخام البحريني ضمن الزيت العربي المتوسط، وخلال الأسبوع الماضي بلغ أعلى سعر خلال العام 2016 الجاري، مرتفعاً إلى 43 دولاراً للبرميل.

يُذكر أن الخام البحريني صعد فوق 40 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية منذ بداية شهر مايو/ أيار 2016.


سعر نفط البحرين يرتفع إلى 43 دولاراً

الوسط - عباس المغني

ارتفع سعر النفط الخام البحريني في الأسواق العالمية إلى نحو 43 دولاراً للبرميل، بينما صعد خام برنت الأوروبي فوق 48 دولاراً للبرميل، والخام الأميركي فوق 47 دولاراً للبرميل.

ويصنف النفط الخام البحريني ضمن الزيت العربي المتوسط، وخلال الأسبوع الماضي بلغ أعلى سعر خلال العام 2016، مرتفعاً إلى 43 دولاراً للبرميل.

يذكر أن الخام البحريني صعد فوق 40 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية منذ بداية شهر مايو/ أيار 2016.

وتنتج البحرين نحو 200 ألف برميل يومياً، منها 150 ألف برميل من حقل أبوسعفة المشترك مع السعودية، وتباع هذه الكمية في الأسواق العالمية مباشرة، فيما تنتج نحو 50 ألف برميل من حقل البحرين البري، وهذه الكمية تضخ إلى مصفاة شركة نفط البحرين بابكو لتكريرها.

إلى ذلك، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن متوسط سعر سلة خاماتها الـ 13 وصل إلى 43.84 دولاراً للبرميل بنهاية الأسبوع الماضي.

وتضم سلة خامات «أوبك» التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 13 نوعاً هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الأندونيسي.

وتراجعت أسعار النفط بنهاية الأسبوع الماضي بعد أن شجع صعود الدولار المستثمرين على مبيعات لجني الأرباح للاستفادة من ثاني أسبوع من المكاسب في سوق الخام التي مازالت تركز على تقييم التأثير المحتمل لتعطلات غير مقررة في الإمدادات على تخمة عالمية عنيدة.

وقفز الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع أمام الين الياباني وسجل ثالث أسبوع من المكاسب مع تزايد التوقعات بأن البنك المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة هذا الصيف.

ويجعل الدولار عقود النفط المقومة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 9 سنتات لتسجل عند التسوية 48.72 دولاراً للبرميل بينما تراجعت عقود الخام الأميركي 41 سنتاً لتغلق عند 47.75 دولاراً للبرميل.

وسجل النفط ثاني أسبوع على التوالي من المكاسب مع ارتفاع الانقطاعات المفاجئة في الإمدادات إلى أعلى مستوى لها في خمس سنوات على الأقل بسبب حرائق غابات في كندا وانخفاضات في إنتاج الخام في نيجيريا وليبيا وفنزويلا.

وينهي الخام الأميركي الأسبوع الماضي على مكاسب قدرها 3.3 في المئة، بينما ارتفع برنت 1.7 في المئة.

العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً