العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

عمان: وضع حجري الأساس لمحطة لوجستية .. وأول استثمار أجنبي مباشر في صناعة المجوهرات

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

دشنت المنطقة الحرة بصلالة في عمان عددا من المشروعات الاستثمارية المهمة أمس الإثنين (30 مايو / أيار 2016) حيث تم الاحتفال بافتتاح أكبر مصنع في السلطنة للملابس الجاهزة بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 مليون قطعة ملابس من العلامة العالمية جي سي بيني، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "عمان" اليوم الثلثاء (31 مايو / أيار 2016).

 كذلك تم وضع حجر الأساس لأول استثمار أجنبي مباشر من كبريات بيوت التصاميم في آسيا في صناعة المجوهرات وسيضع السلطنة ضمن الدول المصدرة للعلامات العالمية للمجوهرات والحلي، كذلك تم وضع حجر الأساس لمحطة لوجستية ومستودعات تخزين جافة ومبردة على مساحة 50 ألف متر مربع إضافة إلى التوقيع مع مستثمر عماني لإقامة محطة مستودعات تخزين على مساحة 100 ألف متر مربع.

وأكد المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة أن حجم الاستثمارات بالمنطقة يتجاوز حاليا 4 مليارات دولار وتساهم المنطقة الحرة بما نسبته 2.41% من الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة ووفرت ما يقرب 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وقد وقعت المنطقة أكثر من 28 اتفاقية حق انتفاع، مشيرا إلى أن المنطقة حققت تقدما جيدا في تطوير البنى الأساسية ومرافق المستثمرين، حيث سيتم قريبا ضخ الغاز لتشغيل بعض من الاستثمارات الجاهزة للعمل، كما يتم تهيئة المبنى الإداري لمرحلة التأثيث، كذلك يجري العمل على تنفيذ تهيئة البنى الأساسية بموقع أدهان حسب برامج التنفيذ، كما تم تهيئة الطرق الداخلية بموقع ريسوت.

وحول الاستثمارات الجديدة بالمنطقة أوضح علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة الحرة بصلالة أن ما تحقق اليوم من افتتاح لأكبر مصنع في السلطنة في الملابس الجاهزة لماركة جي سي بيني الأمريكية بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 مليون قطعة سنويا واستقطاب أول استثمار أجنبي للسلطنة في صناعة المجوهرات والحلي بحجم صادرات تصل إلى 100 مليون، واستثمار أجنبي مباشر بإنشاء محطة لوجستية بمستودعات تخزين مبردة وجافة على مساحة 50 ألف متر مربع وكذلك توقيع مذكرة تفاهم مع استثمار عماني بإنشاء محطة لوجستية ومخازن على مساحة 100 ألف متر مربع لهو مدعاة للفخر بما حققته المنطقة الحرة بصلالة على الرغم من حداثتها.

وأضاف تبوك: استطعنا أن نصل إلى مستويات متقدمة في المفاوضات مع استثمارات جديدة سنعلن عنها قريبا بعد استكمال الإجراءات القانونية. كذلك نطور بشكل مستمر آليات وبرامج استقطاب الاستثمارات الجديدة بالمنطقة لتحقيق أكبر فعالية وإنتاج ممكنة وخلال الفترة القادمة سنعلن عن آليات عمل جديدة بعد اكتمال العمل عليها.

ومصنع الملابس الجاهزة هو لشركة فاشن أبيرلس المملوكة لشركة مست ومقرها هونج كونج التي تنتج سنويا أكثر من 35 مليون قطعة ملابس، ويوجد لديها أكثر من 4 مصانع حول العالم. وسيبلغ حجم الاستثمار20 مليون دولار أمريكي وسيوفر أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة، كما سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال الخدمات المساندة التي يحتاجها المصنع من استغلال المرافق المساندة كميناء صلالة وشركات النقل والبنوك والسكن والإعاشة والخدمات الأخرى. أما المحطة اللوجستية والمخازن الجافة والمبردة فسوف تقيمها مجموعة درفيش للاستثمار التي يوجد لديها أعمال في السلطنة والخليج والهند. حيث ستستثمر المجموعة في المرحلة الأولى 10 ملايين دولار أمريكي على مساحة 50 ألف متر مربع. وستوفر المحطة مستودعات جافة ومبردة ومرافق لوجستية مساندة لقيام الأعمال بالمنطقة.

وسيكون مصنع المجوهرات والحلي (تارا جلف) مملوكا لشركة تارا العالمية التي لديها مصانع في الصين والهند وعمليات واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك تجدر الإشارة إلى أن ماركة الإكسسوارت العالمية سوارفيسكي تمتلك حصة في شركة تارا ولديها ممثل في مجلس إدارتها. وستبلغ صادرات المشروع في المرحلة الأولى ما يقارب 90 مليون دولار أمريكي من المجوهرات والحلي وستصل في المراحل القادمة إلى أكثر من 200 مليون دولار والمصنع سيعتبر الأول من نوعه في السلطنة.

ونظرا لأهمية استقطاب رأس المال الوطني فقد وقعت المنطقة الحرة بصلالة مذكرة تفاهم مع الشركة الخليجية العمانية اللوجستية التي تملكها مجموعة شركات الذهبية والتي مقرها مسقط حيث لدى المجموعة أعمال واسعة بالسلطنة ونظرا للنجاح الذي حققته المنطقة الحرة بصلالة فقد قررت المجموعة على هامش الفعالية أن تتوج أعمالها بالسلطنة بالاستثمار في إنشاء محطة لوجستية عالمية على مساحة أرض تقدر بـ 100 ألف متر مربع.

وتم الافتتاح تحت رعاية وزير الدولة ومحافظ ظفار محمد بن سلطان البوسعيدي ، وبحضور وزير السياحة أحمد بن ناصر المحرزي ، وعدد من أعضاء مجلس الشورى ممثلي محافظة ظفار وبعض كبار رجال الدولة من مدنيين وعسكريين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً