العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

دراسة: الملل في العمل يجعلنا أكثر إبداعاً

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

الكثير منا يظن أن الشعور بالملل أثناء العمل يعد أمرا سلبيا، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن هذا الملل يمكن أن ينطوي على نتائج ايجابية من بينها زيادة القدرة الإبداعية لأنه يمنحنا الوقت لإطلاق العنان لأحلام اليقظة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية .

تلك هي نتيجة دراسة قدمتها الدكتورة ساندي مان وريبكا كادمان بجامعة سنترال لانكشاير في المؤتمر السنوي لفرع الطب النفسي المهني بالجمعية البريطانية للطب النفسي بفندق كراون بلازا في مدينة شيستر. وذكرت مجلة "ساينس ديلي" المتخصصة في الشئون العلمية أن الدكتورة مان والسيدة كادمان أجريتا دراستين، في الدراسة الأولى طلب من 40 شخصا تنفيذ مهمة مملة ( نسخ أرقام من دليل الهاتف) خلال 15 دقيقة ثم طلب منهم بعد ذلك استكمال مهمة أخرى (اقتراح استعمالات مختلفة لاثنين من الأكواب المصنوعة من مادة البولسترين) لإتاحة الفرصة لإظهار قدرتهم على الإبداع. وتبين أن الأربعين شخصا الذين قاموا بنسخ أرقام الهواتف كانوا أكثر إبداعا في هذه الحالة مقارنة بمجموعة معينة من الأشخاص طلب منها فقط اقتراح استعمالات للأكواب .

ولمعرفة ما إذا كانت أحلام اليقظة تمثل عاملا في ذلك جرى إدخال مهمة مملة ثانية سمحت بقدر من أحلام اليقظة أكثر من مهمة الكتابة المملة، وفي هذه الدراسة الثانية تم تكليف 30 شخصا بنسخ أرقام الهواتف مثلما حدث في الدراسة الأولى، لكن الدراسة شملت مجموعة ثانية مكونة من 30 شخصا طلب منها قراءة الأرقام بدلا من كتابتها. وتوصل الباحثون مرة أخرى إلى أن الأشخاص الذين طلب منهم كتابة الأرقام كانوا أقل إبداعا لكن الأشخاص الذين اقتصرت مهمتهم على مجرد قراءة الأسماء كانوا أكثر إبداعا من الأشخاص الذين تعين عليهم كتابتها.

ويدل هذا على أن الأنشطة المملة الأكثر سلبية مثل القراءة أو ربما حضور الاجتماعات يمكن أن تؤدي إلى درجة أكبر من الإبداع.. حيث أن الكتابة بتقليلها من فرص أحلام اليقظة تحد من تأثيرات الملل المعززة للإبداع . وتقول الدكتورة مان : "دائما ما ينظر إلى الملل في العمل باعتباره شيئا ينبغي التخلص منه، لكن ربما يجب علينا تقبله من أجل تعزيز قدرتنا الإبداعية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً