العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

ثلاثة عربيات ضمن قائمة النساء الأقوى تأثيراً في العالم

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

اختارت مجلة "فوربس" الأمريكية ثلاثة عربيات ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2016، وجاءت على رأسهن وزيرة التسامح الإماراتية لبنى القاسمي، واعتبرت المجلة أن هؤلاء النساء اللواتي تم اختيارهن هن الأذكى، فيما احتلت رأس القائمة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للمرة السادسة على التوالي.

جاءت ثلاثة نساء عربيات ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2016 التي تنشرها مجلة "فوربس" الأمريكية، واحتلت رأس القائمة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للسنة السادسة على التوالي، بحسب تقرير لموقع قناة "فرانس 24" اليوم الخميس (9 يونيو / حزيران 2016).

ويتعلق الأمر بكل من وزيرة التسامح الإماراتية لبنى القاسمي التي جاءت في المرتبة 43، وسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان في المرتبة 65، ثم سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق التي جاء اسمها في المرتبة 91.

لبنى القاسمي

أشاد موقع 24 الإماراتي بالدور الكبير الذي لعبته لبنى القاسمي، التي كانت أول امرأة تشغل منصب وزيرة في الحكومة الإماراتية في 2004 "على مستوى المساعدات الخارجية الإنسانية والإغاثية عند إشرافها على وزارة التعاون الدولي والتنمية، قبل انتقالها إلى وزارة التسامح الجديدة".

واعتبرت مجلة "فوربس"، وفقا لما نشرته صحيفة "الوطن" الكويتية، أنه بالإضافة إلى عمل القاسمي الحكومي، قامت الوزيرة بـ"دعم الكثير من البرامج والأعمال الخيرية تطوعا وبشكل شخصي، مثل تطوعها ونشاطها ضمن جمعية أصدقاء مرضى السرطان، أو رئاستها مجلس إدارة مركز دبي للتوحد". ويعول عليها في منصبها كوزيرة للتسامح لإظهار قيم الانفتاح في بلادها.

 لبنى العلياني

تعد لبنى العليان أشهر سيدة أعمال سعودية على المستوى العالمي، وهي نجلة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، وتشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان.

درست العليان إدارة الأعمال في الولايات المتحدة، وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال, المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

رجاء عيسى القرق

اسم رجاء عيسى القرق معروف في أوساط رجال الإعلام العربية والعالمية، تدير المجموعة العائلية "القرق"، وهي شركة تعمل فى التجارة والتصنيع والتوكيلات التجارية والعقارت. وقد التحقت بالمجموعة في عام 1989 كعضو في مجلس الإدارة.

وسبق أن تم اختيارها كامرأة وازنة وسط إدارة الأعمال العربية، حيث أدرجت لسنوات عديدة على القائمة، وجاء اسمها ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال على مستوى العالم في العام الماضي، كما اختيرت السيدة "الأولى" ضمن قائمة أقوى 200 سيدة أعمال عربية في الشركات العائلية لعام 2013 وعام 2014. واحتلت المرتبة الخامسة ضمن أقوى 100 سيدة أعمال عربية في عام 2012.

"النساء الأكثر نفوذا هن الأذكى والأكثر تأثيرا"

اعتبرت مجلة "فوربس" في تعريف لها بشأن النساء "الأكثر نفوذا في العالم" بكونهن "الأذكى والأكثر تأثيرا"، وتابعت في نفس السياق أن هؤلاء يمكن العثور عليهن ضمن "القيادات والرياديات والمستثمرات والعالمات، والمحسنات، والرئيسات التنفيذيات في العالم".

واختيار هؤلاء النساء من قبل المجلة الأمريكية ضمن القائمة، ترجعه المجلة الأمريكية إلى "الإنجازات التي حققنها" والتي "تعد تحديات عظيمة في حد ذاتها، نظرا لمدى صعوبة تحقيق النجاح في القطاعات والمسميات الوظيفية التي يهيمن عليها الرجال حتى اليوم"، بحسب المجلة.

وتوضح المجلة أنه تم "تصنيف القائمة بناء على 4 معايير: المال (صافي الثروة أو إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي)، والحضور الإعلامي، ومجالات النفوذ، والتأثير"، إضافة إلى "الأعمال الخيرية والسياسة والتمويل."

وكانت الأسماء العشرة التي ترى "فوربس" أنها الأكثر تأثير في العالم هي كالتالي:

  1. أنجيلا ميركل: مستشارة، ألمانيا
  2. هيلاري كلينتون: مرشحة للرئاسة، أمريكا
  3. جانيت يلين: رئيسة المجلس، البنك الاحتياطي الفيدرالي، أمريكا
  4. ميليندا غيتس: رئيسة مشاركة، مؤسسة بيل وميليندا غيتس، أمريكا
  5. ماري بارا: رئيسة تنفيذية، جنرال موتورز، أمريكا
  6. كريستين لاغارد: مديرة إدارية، صندوق النقد الدولي، فرنسا
  7. شيريل ساندبرغ: رئيس تنفيذي للعمليات، شركة فيسبوك، أمريكا
  8. سوزان وجسيكي: رئيس تنفيذية، يوتيوب، أمريكا
  9. ميغ ويتمان: رئيس تنفيذي، شركة (HP)، أمريكا
  10. آنا باتريشيا بوتين: رئيس، (Banco Santander)، إسبانيا




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً