العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

بورترية... عمر متين

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أمس الاثنين (13 يونيو 2016)، الاعتداء الذي استهدف ملهىً ليليّاً للمثليين وأوقع 49 قتيلاً في مدينة اورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية، أمس الأول (الأحد)، وفق ما أوردت إذاعة «البيان» الناطقة باسمه عبر الإنترنت.

كما ذكرت وكالة «أعماق» القريبة من التنظيم أن منفذ المجزرة هو «مقاتل» من الدولة الإسلامية.

وكان عمر صديق متين (29 عاماً)، وهو أميركي من أصل أفغاني، قد اقتحم النادي الليلي للمثليين في اورلاندو حاملاً رشاشاً ومسدساً وأطلق النار بشكل عشوائي؛ ما أدى إلى مقتل 49 شخصاً وإصابة 53 آخرين بجروح قبل أن تقتله الشرطة، في أسوأ اعتداء في تاريخ الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «اف بي آي» أن متين وقبل دقائق من تنفيذ الاعتداء، اتصل بأجهزة الطوارئ ليعلن «ولاءه» لتنظيم الدولة الإسلامية.

- وُلد عمر متين في نوفمبر العام 1986، في مدينة نيويورك الأميركية لعائلة مهاجرة من أفغانستان.

- انتقل مع عائلته لاحقاً إلى فلوريدا حيث درس الحقوق في جامعة انديان ريفر في الولاية نفسها.

- في العام 2007، انضم للعمل في شركة أمنية، وعمل بها حارساً أمنيّاً، وكان يحمل سلاحاً في إطار عمله، وعمل لفترة حارساً في مبنى للمثليين.

- في العام 2009 تزوج من سيتورا يوسفي وهي من أصل أفغاني، ومكثت معه أربعة أشهر فقط وغادرت منزل الزوجية بسبب عنفه معها، وفي العام 2011 تطلقا رسميّاً.

- قالت زوجته يوسفي (بعد قيامه بإطلاق النار في الملهى الليلي) إنها تعرفت عليه من خلال خدمة التعارف عن طريق الإنترنت: «في البداية كان كائناً عاديّاً يحب المزاح، ويحب المرح». وأنه بعد بضعة أشهر من زواجهما أصبحت معاملته سيئة وتتسم بالعنف.

- وصفته يوسفي بأنه مزدوج الشخصية، وأشارت إلى أن «تاريخه مع المنشطات» ربما كان سبباً في هذا العنف، وأضافت أن متين احتفظ بها «رهينة» وعزلها، قبل أن تأتي عائلتها إلى فلوريدا لتنقذها منه وتغادر إلى منزل أهلها في نيو جيرسي، تاركة كل متعلقاتها.

- في العامين 2013 و2014 أخضعه مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي) لتحقيقين لمعرفة ما إذا كان يقيم علاقة بمسلمين متشددين، وذلك بسبب إدلائه بمواقف مؤيدة للجهاديين ولكن من دون أن يتمكنوا من إيجاد دليل على ارتباطه بإرهابيين، ولم يُعتقل وبقي سجله القضائي نظيفاً.

العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:11 ص

      شكله مو مستقر نفسيا من نظرته

    • زائر 4 | 2:07 ص

      اكلوها يا الامريكان نتيجه سكوتكم عن هذه المساجد والمراكز فهي مفرخه للارهاب وبعد راح يجيكم اكثر
      لان اي واحد يريد يهتدي ما يلقى الا مراكز مال داعش ومعروف من اللي يمولها وسلم لي على متين جدك

    • زائر 2 | 8:23 م

      عمر متين ولا ضعيف ههههه اصلاً يضحك

اقرأ ايضاً