العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

اكتشاف مسرح أثري يزيد عمره عن ألفي عام في البتراء

أعلنت دائرة الآثار العامة في الأردن أمس (الاثنين) اكتشاف مسرح أثري ضخم "فريد من نوعه" في مدينة البتراء جنوب الأردن، يعتقد أن عمره يزيد عن 2150 عاما.

وقالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب "انه اكتشاف هائل وفريد من نوعه في مدينة البتراء الأثرية، إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة"، الواقعة على 225 كيلومترا جنوب عمان.

وبدأ هذا الاكتشاف "قبل سنتين تقريبا واستخدمت فيه صور الأقمار الاصطناعية والطائرات بدون طيار والمسوحات الأرضية والميدانية".

ويعود هذا المسرح إلى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد، وهو "بناء فريد لا مثيل له في البتراء"، بحسب الوزيرة.

وبحسب صور الأقمار الاصطناعية فان مساحة المسرح الذي يرجح انه استخدم للاحتفالات، تبلغ أكثر من 2700 متر مربع، وفقا للخبراء.

وهو يقع على تل يبعد قرابة 800 متر إلى الجنوب من مبنى الخزنة في المدينة الأثرية.

ويضم المسرح إلى جانبه بناء صغيرا ومجموعة من الأعمدة حول أحد المدرجات.

وتوقع رئيس مفوضية سلطة إقليم البتراء محمد النوافلة العثور على اكتشافات أخرى مهمة، لان "نسبة المكتشف في البتراء حتى الآن لا يتجاوز 18 %".

وتقع مدينة البتراء الأثرية التي اختيرت عام 2007 كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، والمشهورة بعماراتها المنحوتة في الصخر، على بعد 225 كليومترا جنوب عمان. وهي شيدت في العام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الانباط القديمة التي سقطت بيد الرومان عام 106 للميلاد.

وتعد البتراء من المقاصد السياحية الأساسية في الأردن، وبحسب أرقام وزارة السياحة والآثار زارها عام 2014 نحو 596 ألف شخص، فيما تراجع عدد زوارها عام 2015 بنسبة 27,9% ليصل إلى 430 ألفا.

يذكر أن البتراء تم اختيارها ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007 في مسابقة مثيرة للجدل أطلقها السينمائي السويسري برنار فيبر على شبكة الانترنت شارك فيها مئة مليون شخص، وشملت 21 موقعا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً