العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

مها الصباغ تنال درجة الدكتوراه في تخصص الطاقة والبيئة من جامعة ليدز البريطانية


حصلت المحاضرة في برنامج الإدارة البيئية بجامعة الخليج العربي، الباحثة مها محمود الصباغ، على درجة الدكتوراه في تخصص الطاقة والبيئة من جامعة ليدز في المملكة المتحدة، عن أطروحتها التي ناقشتها أخيرا تحت عنوان "خيارات تخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المركبات الخاصة بمملكة البحرين".


تناولت الصباغ في دراستها خمسة خيارات لتحقيق النقل المستدام وقامت بتقييمها من الجوانب البيئية، الاقتصادية والاجتماعية مستخدمة في ذلك أدوات بحث كمية ونوعية. كما قامت بحساب عدد من المؤشرات المتعلقة بقطاع المواصلات لأول مرة للمملكة بالإضافة إلى إعداد سيناريوهات مستقبلية واستطلاع آراء متخذي القرار بشأنها.


وخلصت الدراسة إلى إمكانية خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المركبات الخاصة في البحرين بنحو 22 في المئة بحلول عام 2030، وذلك بتطبيق معايير كفاءة الطاقة للمركبات، في حين تصل إمكانية الخفض إلى نحو 37 في المئة في حالة تنفيذ حزمة من السياسات المتنوعة، كما طورت الصباغ منهج تقييم تشاركي مبتكر لدراسة الخيارات المتعلقة بالمواصلات وذلك في إطار الاستدامة وتغير المناخ.


وفي السياق، أوصت الدراسة بأهمية إدراج معايير كفاءة الطاقة ضمن مواصفات المركبات المعتمدة لمملكة البحرين بالإضافة إلى توعية المستهلكين بالعواقب على تترتب على خياراتهم وذلك فيما يتعلق باستهلاك الطاقة وتلويث البيئة، إذ استعرضت الصباغ نتائج دراستها في عدد من الأبحاث المنشورة في دوريات علمية محكمة بالإضافة إلى عرضها في مؤتمرات داخل البحرين وخارجها. حيث حصلت على رسالة تقدير من رئيس كلية البيئة بجامعة ليدز نظير أحد أبحاثها بالإضافة إلى فوزها بجائزة المرأة من أجل العلم لمنطقة الشرق الأوسط 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً