العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ

جو كوكس

نعت بريطانيا، أمس (الجمعة)، النائبة جو كوكس بعد أن قتلها رجل يحمل مسدساً وسكيناً في هجوم ألقى بظلال من الشك على مصير استفتاء بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وقتل الرجل كوكس (41 عاماً) - وهي أم لطفلين وكانت تؤيد بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي - بالرصاص وطعنها عدة مرات أمس الأول الخميس (16 يونيو 2016) في دائرتها الانتخابية قرب مدينة ليدز في شمال إنجلترا. وقال شهود إن الرجل صاح «بريطانيا أولاً».

وأعلن الفريق الطبي الذي كان يحاول إنقاذ حياتها أنها توفيت بعدها بثمانٍ وأربعين دقيقة. واعتقل ضباط كانوا في الجوار رجلاً يبلغ من العمر 52 عاماً وصادروا سلاحاً.

وتسبب مقتل كوكس في تعليق حملات الدعاية للاستفتاء بشأن العضوية. وعلى رغم أن دوافع القاتل لم تتضح بعد على الفور فقد تكهن البعض بأن التعاطف مع كوكس قد يعزز حملة البقاء التي تراجع التأييد لها في الأيام الأخيرة. وقالت الشرطة إنها ليست في وضع يسمح لها بالحديث عن دافع الهجوم على رغم التقارير التي تؤكد تعاطف القاتل مع المجموعات اليمينية المتطرفة.

ونكس العلم البريطاني فوق مجلسي البرلمان ومقر الحكومة في مقر الحكومة البريطانية وقصر بكنغهام، بينما تجمع مئات الأشخاص في بلدة بيرستال التي وقع فيها الحادث للمشاركة في صلاة صامتة بكنيسة محلية.

- ولدت جو كوكس في 22 يونيو العام 1974 في دويسبري في شمال إنجلترا.

- درست العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة كامبريدج.

- بعد حصولها على الشهادة الجامعية في العام 1995، ساهم شغفها بالسياسة، في إطلاق حركة «بريطانيا في أوروبا» المؤيدة لعضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، ثم بدأت العمل في أوساط الجمعيات الإنسانية.

- شغلت لعقد كامل وظائف في منظمات إغاثة دولية مثل أوكسفام الخيرية و«سيف ذي تشيلدرن» (أنقذوا الأطفال) في أوروبا والولايات المتحدة وفي مناطق نزاعات.

- انضمت لحزب العمال البريطاني، وأصبحت ناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة وعضواً في شبكة نساء حزب العمال «لابرز ويمن نتوورك» التي تشجع المرأة على دخول الحياة العامة.

- في العام 2008 عملت في حملة الحزب الديمقراطي الأميركي لانتخاب باراك أوباما رئيساً.

- في مايو 2015، تم انتخابها عضواً في البرلمان البريطاني عن دائرة باتلي أند سبين.

- في أول خطاب لها في مجلس العموم بعد انتخابها، أشادت بالهجرة كعامل «لتحسين» أوضاع المجموعات المحلية.

- في البرلمان البريطاني كانت عضواً في لجنة الحكم المحلي وفي مجموعة أصدقاء سورية وكانت تشارك في أعمال حول الأراضي الفلسطينية وباكستان.

- متزوجة من بريندان كوكس، الذي عمل مستشاراً لرئيس الوزراء السابق غوردون براون، ولديهما طفلان بعمر الثالثة والخامسة.

العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً