العدد 5034 - السبت 18 يونيو 2016م الموافق 13 رمضان 1437هـ

العسومي: أتوقع انتخابات هادئة... وهناك أسماء لا تستحق تمثيل اتحاد السلة

في مؤتمر صحافي أعلن فيه سقوط السادس وصعود بطل الخماسي

من المؤتمر الصحافي
من المؤتمر الصحافي

كعادته في قراءته للساحة السلاوية ومعرفته بخفايا اللعبة وتحركات الأندية والأعضاء المؤثرين فيها، كشف رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة النائب عادل العسومي على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأول عن اعتقاده بأن الانتخابات المقبلة لمجلس إدارة الاتحاد ستكون هادئة معلناً عن ترشحه مجدداً لرئاسة الاتحاد. وكان المؤتمر الصحافي مخصصاً للحديث عن التغييرات الجديدة في مسابقات السلة، وكذلك البرنامج الزمني للموسم المقبل والذي سينطلق مبكراً في منتصف أغسطس/ آب المقبل وينتهي مبكراً أيضاً في نهاية مارس/ آذار 2017.

وإجابة على سؤال لـ «الوسط الرياضي» بشأن الانتخابات المقبلة وتوقعاته لها، وإن كانت ستشهد منافسة قوية في ظل وجود تحركات بدخول شخصية منافسة على مقعد الرئاسة، أوضح العسومي أنه لا يتوقع منافسة قوية وإنما انتخابات هادئة ستتوافق خلالها الأندية على معظم الأسماء.

وقال: «نرحب بالانتخابات في أي وقت واللجنة الأولمبية حددت موعد الجمعية العمومية المقبلة لاتحاد السلة في 18 سبتمبر/ أيلول والتي ستخصص لانتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد السلة للفترة من 2016 وحتى 2020».

وأضاف «هذا الموعد الأولي الذي نتمنى أن تقام فيه الانتخابات وقد يتأخر بعض الشيء إلا أن الانتخابات من المؤكد أنها ستقام العام الحالي وبعد انتهاء الألعاب الأولمبية». وكشف العسومي أنه سيدعم أعضاء معينين للدخول في مجلس إدارة الاتحاد، وقال: «لن أدخل بقائمة موحدة في الانتخابات المقبلة وإنما سأدعم أعضاء معينين لما فيه مصلحة اللعبة».

وأضاف «هناك أسماء لا تستحق تمثيل اتحاد السلة ولذلك من المتوقع أن تشهدوا مفاجآت على مستوى الأسماء».

البرنامج الزمني

وكان اتحاد السلة قد عرض في بداية المؤتمر الصحافي برنامجه الزمني للموسم المقبل، إذ ستنطلق المنافسات بكأس رئيس الاتحاد (البطولة التنشيطية) في 13 أغسطس/ آب المقبل وتنتهي في 5 سبتمبر/ أيلول.

وستلعب منافسات كأس السوبر في الفترة من 8 إلى 17 سبتمبر، إذ سيبدأ بالدور التمهيدي بين الحالة والأهلي والفائز سيلاقي المنامة على اللقب في مواجهة من ثلاث مباريات.

أما بطولة الدوري فإنها ستنطلق في 20 سبتمبر من خلال مسابقتي السداسي والخماسي والتي سيلعب القسم الأول منها والذي من المنتظر انتهاؤه في 16 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وبعد القسم الأول سيتوقف الدوري للعب مسابقة الكأس بداية من 19 أكتوبر وحتى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وستستأنف بعد انتهاء الكأس مسابقة الدوري من خلال إقامة القسم الثاني للخماسي والسداسي، وبعد ذلك المربع الذهبي لفرق السداسي ومن ثم الثلاثي والنهائي من 7 مباريات كما هو معمول به سابقاً.

ويسعى اتحاد السلة من خلال طرح البرنامج الزمني إلى الانتهاء من الموسم في وقت مبكر لإتاحة الفرصة أمام الفرق للاستعداد للبطولة الخليجية في البحرين بداية شهر مايو/ أيار من العام المقبل.

أهم التغييرات في المسابقات

وأوضح رئيس اتحاد السلة النائب عادل العسومي أن اهم التغييرات ستكون من خلال صعود بطل الدور الخماسي للعب في الموسم التالي في الدور السداسي في حين أن آخر الدور السداسي سيهبط للخماسي.

وأضاف «الثاني في الدور الخماسي سيلعب مع الرابع والخامس من السداسي في دورة ثلاثية لتحديد المقعدين المتبقيين في السداسي في الموسم التالي».

وبخصوص إقرار مرحلة الأولمبي، أوضح العسومي أن الأمر لم يتخذ فيه قرار إلى الآن وهو قيد الدراسة من الناحية الفنية والقرار بشأنه يرجع لاتحاد السلة وليس للجمعية العمومية.

إلغاء فارق النقاط

كما كشف العسومي أنه ولمنع أي نوع من التلاعب في المباريات وفي تحديد الصاعد والهابط فإنه سيتم الغاء نظام فارق التسجيل في حال تساوي فريقين أو أكثر في النقاط وسيتم اللجوء للعب مباراة فاصلة أو حتى دورة ثلاثية لتحديد من يستحق التأهل.

وقال: «نريد التأهل في الملعب وليس خارج الملعب وستحسم التعادلات بالمباريات الفاصلة وهذه التوصية سترفع لجمعية عمومية غير عادية ستعقد قريباً من أجل إقرارها، كما أن هذه الجمعية ستناقش مختلف التعديلات على اللائحة الداخلية والتي قامت لجنة فنية خاصة بدراستها».

فترات راحة أطول

وبين العسومي أن التغييرات التي أحدثت في البرنامج الزمني ستتيح فترات راحة أطول بين المباراة والأخرى في الدور النهائي.

وقال: «سنستمر في نظام المباريات السبع للنهائي، لأننا نعتقد بنجاحه وجماهيريته ونحن نطبق ما هو موجود في أفضل دوري في العالم NBA ونسعى للأفضل».

وأضاف «دوري السلة في البحرين الأكثر جماهيرية ونجاحاً، وليس أدل على ذلك من الشراكة طويلة الأمد مع شركة زين البحرين، والتي استمرت في رعاية اتحاد السلة 8 سنوات متتالية في أطول شراكة رعاية بين طرفين في الرياضة البحرينية، ولم تصادفنا معهم أي مشاكل، بل يتم تجديد الرعاية من دون خطاب حتى من اتحاد السلة».

وبين العسومي أن المباريات المهمة والحاسمة ستقام الموسم المقبل على صالة الشيخ خليفة في مدينة عيسى ومنها مباريات المربع الذهبي والثلاثي وكذلك المباريات النهائية.

بطولة دولية ودية

وكشف العسومي عن وجود فكرة لإقامة بطولة دولية ودية في شهر رمضان المبارك السنة القادمة على مستوى الفرق او المنتخبات.

وقال: «هذه الفكرة قيد الدراسة في الوقت الحالي ونسعى إلى تطبيقها في السنة القادمة إن شاء الله».

العدد 5034 - السبت 18 يونيو 2016م الموافق 13 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:01 ص

      اقتراح

      اقترح على سعاده الرئيس عدم الترشح لاتحاد السله وانصحه أن يترشح لاتحاد اليد ترى جيران وفيه اكشن أكثر ويتاهلون لكأس العالم وخل جماعة السله يشوفون حالهم عاد بس كفايه ذبحتهم مى حاله

    • زائر 3 | 2:50 ص

      خلك متربع علي العرش السلاوي مو بسك ما في أحد غير أترك المجال لغيرك حتي في الكورة

    • زائر 2 | 11:47 م

      ابوي صالة الشيخ خليفة ماتصلح لجمهور
      للأسف البعض من الجمهور السلاوي لازم تحاوط عليه

    • زائر 1 | 10:41 م

      اقول بس لا تنسي توزع الشيكات على الأندية قبل الانتخابات علشان تضمن تكون هادى جدا

    • زائر 4 زائر 1 | 3:05 ص

      مدناوي ؛ اقول وماذا عمل الاتحاد الحالى اذا تقدمنا خطوه تراجعنا عشر والانديه سلبيه ونفسى نفسى هذا ما عمله الاتحاد .... الكل وارء مصلحته .

    • زائر 7 زائر 4 | 6:35 م

      يجب تقييم أداء الاتحاد ورئيسة من قبل الأندية ويجب التصحيح واختيار الرئيس والأعضاء بعيدا عن المجاملة والنفاق الرياضي وتفعيل القاعدة الرجل المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن الأسماء والانتماء

    • زائر 8 زائر 4 | 6:40 م

      اعتقد ان الاتحاد الحالي كان ضعيف جدا وكل يوم تأجيل لمصلحة المنامة والأهلي والطامة الكبرى أن تعديل وترتيب فريق المحرق حين استبدل المحترف ماله وبعض اللاعبين يلعب والبطاقة غير جاهزة يعني القانون على ناس وناس

    • زائر 9 زائر 4 | 6:41 م

      الكلمة حق الفرق الكبيرة فقط ...
      المنامة الأهلي المحرق الحالة وباقي الأندية عليها السمع والطاعة

    • زائر 10 زائر 4 | 6:44 م

      اعتقد إذا كان رئيس الاتحاد الإداري السابق في المحرق الشيخ محمد بسهل الأمور حق المحرق من كل النواحي وبكون فريق المحرق منافس قوي اكيد

    • زائر 11 زائر 10 | 6:50 م

      الأندية هي اللي تتحكم في اختيار الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة ولكن بالتخادل يستبعدون من يريدون ويقربون من يريدون وبالتكتلات

    • زائر 12 زائر 10 | 6:55 م

      اتحاد السلة كل يوم نظام جديد للدوري وكل يوم تأجيل لمصلحة بعض الأندية وتمديد فترة الانتقالات والتسجيل وكم مره اتصير مشكلة في تسجيل لاعب والنادي الآخر يعارض بأن التسجيل غير قانوني والسبب غموض قانون الاتحاد

اقرأ ايضاً