العدد 5036 - الإثنين 20 يونيو 2016م الموافق 15 رمضان 1437هـ

توقع بإنفاق الحكومات في "الشرق الأوسط وشمال فريقيا" 5.11 مليارات دولار على تقنية المعلومات للعام 2016

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أشارت أحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر اليوم الثلثاء (21 يونيو / حزيران 2016)، إلى أن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصدد إنفاق 11.5 مليار دولار على منتجات وخدمات تقنية المعلومات خلال العام 2016، والأمر الذي يشمل الإنفاق على الخدمات الداخلية، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، ونظم مراكز البيانات، والأجهزة، وخدمات الاتصالات. وتضم الحكومات المشار إليها كلاً من الولايات، والحكومات المحلية، والحكومات الوطنية.

وتتصدر خدمات الاتصالات، التي تشمل خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة، قائمة القطاعات من هذه الفئة بأكبر إجمالي لمعدل الإنفاق خلال الفترة الزمنية المشار إليها في التقرير ضمن القطاع الحكومي، حيث من المتوقع أن تبلغ 7.4 مليار دولار خلال العام 2016، في حين ستحتل خدمات شبكات الاتصال الخلوي صدارة قائمة أكبر القطاعات الفرعية بمعدل إنفاق سيبلغ 1.3 مليار دولار.

في هذا السياق قال محلل الأبحاث الأول لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر موروشي ساو: "يتضمن قطاع البرمجيات حلول تخطيط موارد المؤسسات، وإدارة سلسلة التوريد، وإدارة علاقات العملاء، وبرامج التطبيقات المؤسسية، وبرامج البنى التحتية، والبرامج الرئيسية المخصصة. ومن المتوقع نمو معدل الإنفاق على قطاع البرمجيات بنسبة 8.9 بالمائة عما حققه خلال العام 2015، ليتخطى عتبة الـ 2.1 مليار دولار خلال العام 2016. كما أنه من المتوقع نمو قطاع البرامج الرئيسية المخصصة بنسبة 4.11 بالمائة خلال العام 2016، ليسجل 505 ملايين دولار، وهي عبارة عن تطبيقات برمجية فريدة من نوعها ومتميزة صممت بشكل خاص للصناعات الرئيسية. أما على صعيد الحكومات، فإن قطاع البرامج الرئيسية المخصصة يتضمن التركيز على العمليات المحددة للمؤسسات ومناطق نفوذ النطاق، بما فيها الإيرادات، والضرائب، وإدارة القضايا".

لمعرفة المزيد من المعلومات حول معدل إنفاق القطاع الحكومي على تقنية المعلومات، يرجى الاطلاع على تقرير مؤسسة جارتنر المتاح لكافة عملائها، والذي يحمل عنوان "التوقعات: معدل إنفاق المؤسسات على تقنية المعلومات ضمن أسواق الهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية، في جميع أنحاء العالم، خلال الفترة ما بين العامين 2014-2020، تحديث الربع الأول من العام 2016". حيث يقدم تقرير التوقعات إجمالي معدل إنفاق الشركات على تقنية المعلومات، بما في ذلك الإنفاق الداخلي، وتفاصيل مسارات الإنفاق المتعددة على التجهيزات، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، والاتصالات السلكية واللاسلكية الخاصة بالصناعات الرئيسية المنتشرة ضمن 43 دولة، وسبع مناطق جغرافية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً