العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

أمجد صبري

شُيِّع أمس الخميس (23 يونيو 2016) جثمان المنشد الصوفي الباكستاني الشهير أمجد صبري، الذي قتل برصاص مجهولين أمس الأول (الأربعاء) في مدينة كراتشي جنوبي باكستان.

وكان صبري البالغ من العمر 45 عاماً يقود سيارة برفقة أحد أقاربه عندما اقترب مسلحان مجهولان على متن دراجة نارية منهما. وقال مفتش الشرطة فاروق سنجراني إن المسلحين أطلقا النار عليهما.

وقال مصدر طبي إن المنشد الذي أُصيب بخمس رصاصات توفي لدى وصوله إلى المستشفى، بينما لايزال قريبه في حالة حرجة.

من جهته، قال ضابط الشرطة مقدس حيدر: «إنها عملية استهداف وعمل إرهابي».

وكتب رئيس البرلمان الباكستاني سردار عياض صادق على موقع «تويتر»: «صدمت بشكل رهيب لمقتله. مثواه الجنة». كما قال مصطفى قادري من منظمة العفو الدولية: «هذه ليست مجرد جريمة، لكنها هجوم ضد ثقافتنا وتراثنا»، معرباً عن «الصدمة والحزن لمقتل أمجد صبري».

- وُلد أمجد صبري في 23 ديسمبر العام 1970.

- ينحدر من عائلة صبري البارزة التي اشتهرت بالأغاني الصوفية المنتشرة في شبه القارة الهندية.

- والده المنشد غلام فريد صبري (توفي العام 1994)، الذي ترأس مجموعة الإخوة صبري للإنشاد، إحدى أشهر مجاميع الإنشاد الصوفي التي تتقدم مشهد إنشاد القوالي في باكستان والهند منذ السبعينيات من القرن الماضي.

- بدأ وهو في سن التاسعة من عمره بتعلم موسيقى «القوالي» من والده.

- في سن الثانية عشرة، انضم لوالده لأداء الموسيقى على خشبة المسرح، ومنذ ذاك الحين سافر مع والده في مختلف أنحاء شبة القارة الهندية وبعض دول العالم لإنشاد الموسيقى التي تشتهر بها الصوفية.

- نال شهرة واسعة، واعتبر من بين أكثر المنشدين البارزين في مجال الموسيقى الدينية الصوفية المعروفة باسم القوالي، والأكثر شعبية بين منشدي هذا الفن في عموم جنوب آسيا.

- في 22 يونيو 2016، تم اغتياله من قبل مجهولين يركبون دراجة نارية أطلقوا النار عليه في مدينة كراتشي جنوبي باكستان، ولاذوا بالفرار وتوفي أثناء نقله إلى المستشفى، ولم تدع أي جهة مسئوليتها عن عملية اغتياله.

- وموسيقى «القوالي» هي الشكل التقليدي للموسيقى الدينية الإسلامية الشعبية في جنوب آسيا، ويعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر (أكثر من 700 عام).

- يرتبط هذا الشكل من الموسيقى بالصوفية التي يعتبرها بعض المتطرفين الإسلاميين مثل حركة طالبان بأنها من الشرك.

- وللصوفية، وهي ممارسة دينية إسلامية تتسم بالتسامح والزهد بالحياة ومغرياتها، ملايين الأتباع في باكستان، لكن في السنوات الأخيرة بدأت تتعرض إلى هجمات من متشددين إسلاميين.

- وشنت حركة طالبان وغيرها من المتطرفين سلسلة هجمات في السنوات الأخيرة ضد المساجد والمزارات الصوفية.

العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً