العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

أسنان طفلك تعكس اهتمامك

من منطلق الأبحاث التي تؤكد نشأة أسنان الاطفال اللبنيه في بطن الأم وقبل الولاده، فمن المفترض واللازم بدء العنايه والاهتمام بها في هذه الفتره ألا وهي فتره الحمل!

غذاء صحي متوازن، وجبات مليئة بالفيتامينات والمعادن تحافظ على تناولها الأم الحامل ليس فقط من شأنها وقياتها من أي مشاكل باللثه والأسنان وتجنبها الولادة المبكرة، إنما تعزز سلامه أسنان الجنين المتكونة وتجنبه المشاكل مستقبلاً ايضاً.

يبدأ أول سن لبني بالظهور عاده في الشهر السادس من عمر الطفل، وتستمر باقي الأسنان بالظهور المتناوب لحين سن الثالثة من العمر، وقد تختلف الأشهر والمدة بإختلاف الأطفال.

وعاده ما تبدأ العناية بأسنان الأطفال بالتزامن مع ظهور أول سن لبني، كذلك فإن أول زياره لطبيب الأسنان تكون في هذه الفتره أيضاً فمن خلال هذه الزيارات والفحوصات التي يجريها طبيب الأسنان للطفل وكذلك الأم قد تنبؤه بوضع الأسنان لاحقاً.

لا يستثنى من ذلك تلك العادات الصحية والتي يجب أن تتبع قبيل ظهور الأسنان اللبنية والدائمة منها، والتي تحد وبشكل كبير ومطلق من مشاكل كثيرة من شأنها أن تحدث.

فالبدء بتنظيف اللثه من بقايا الحليب بقطعه قماش ناعمه أو شاش يساهم في ظهور الأسنان في لثه سليمه صحيه، كذلك فإن إنفراد الطفل بأوانيه وأدواته الخاصة يجنبه انتقال اللعاب المحمل بالبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان من مستخدمه إلى فم الطفل.

كما أن إعطاء الطفل زجاجة حليب أو أي سائل مُحلى وخصوصا عند النوم يؤدي إلى تسوس مبكر ومشاكل عدة، يمكن تجنبها بتجنب هذه العادة وبالمحافظة على الرضاعة الطبيعية وأيضاً تعويد الطفل على استخدام الكوب بدلاً من الزجاجة.

أما عادة مص الأصبع والتي تعتبر سلوك طبيعي لأي رضيع أو طفل في حياته الأولى، ما لم يستمر عليه عند بلوغه عمر الست سنوات وهو العمر المفترض فيه ظهور الأسنان الدائمة فإن منع ووقف هذه العادة بالطرق التشجيعية الـتأديبية ضروري تجنباً للمشاكل المترتبة عليه كبروز الفك العلوي والأسنان الأمامية، عدم تطابق الفكين أو مايسمى بالعضه المفتوحه وكذلك صعوبه نطق الكلمات بالصورة الصحيحة.

أخيراً لا يمكن التغافل عن دور الغذاء الصحي المتكامل للمحافظة على أسنان الطفل، كما أن البيئة الصحية الخالية من المدخنين تساهم وبشكل كبير بخفض نسبة تسوس الأسنان والتهابات اللثة عند الأطفال.

أسنان طفلك السليمة المعتنى بها ليست فقط عنوان لصحته وإنما عنوان لنظافة الطفل وشخصيته، ودليل لمدى اهتمامك بطفلك ايضاً فاحرصي على أن تظهر بصوره جميلة.

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم و الأسنان

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً