العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

عليكم بالجح

البطيخ الأحمر أو (الجح: كما يسمى في البحرين)، هو فاكهه صيفية مرغوبة لدى الكثيرين، و ينصح بتناولها لمحتواها العالي من الماء و الفيتامينات مثل A,C,E,D , و غيرها من المعادن ايضا.

يعتبر قليل في السعرات حيث ان كل 100 جرام منه يحتوي على مايقارب 30 سعرة حرارية مما يجعل منه وجبة “سناك” مثالية للراغبين في انقاص الوزن.

ترجع فائدته العظمى لوجود المادة الفعالة المعروفة بالـ lycopene “الإيكوبين» التي تتواجد فيه ضعف ماتتواجد في الطماطم . حيث أن الإيكوبين مادة فعاله في محاربة الشوارد الحرة free radical و تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية كسرطان القولون، و يعتبر أيضا من أنواع الفاكهه الصديقة لصحة القلب حيث يعمل على الحفاظ على مرونه الشرايين والأوعية الدموية ويحسن من الدورة الدموية.

كما ربطت إحدى الدراسات إمكانية تناول البطيخ الأحمر في الحفاظ على مستويات سكر الدم وذلك لانخفاض نسبة السكر فيه و تواجد البوتاسيوم و المغنيسيوم المساعدان للجسم لإفراز الأنسولين.

ما يميز البطيخ الأحمر أيضا هو تواجد الـ B complex vitamins المسؤليين عن انتاج الطاقة وكميات جيدة جداً من البوتاسيوم و المغنيسيوم ما يجعله البديل الصحي لمشروبات الطاقة.

وفي دراسة على الرياضيين تبيّن أن تناوله قبل ممارسة النشاط الرياضي يعمل على خفض ضربات القلب ويعمل على استرخاء الاوعية الدموية وذلك يرجع لتواجد مادة السيترولين “citrulline”، التي يحولها الجسم إلى الأرغنين “ arginine” المسؤولة عن ذلك.

وصفة:

اضف ما يقارب كوب الى كوب و نصف من البطيخ الأحمر إلى نظامك الغذائي، تناوله بمفرده، أو ادعمه بأصناف أخرى من الفاكهه للحصول على المزيد من الفوائد في طبق من سلطة فواكه الصحي أو حتى تناوله مع بعض أصناف الخضار ايضاً.

استخدمه لصنع السموذي الصحي أو الإيسكريم الصحي لابناءك ولك.

حوراء عبد الكريم آل رضي

اخصائية تغذية و تصنيع غذائي

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً