العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

بي بي سي- الأرض تعرفك على نفسك!

هل تعرف جسمك جيداً؟ وهل تخيلت أرقاماً تقريبية للجسم من قبيل عدد الخلايا، عدد ضربات القلب، حجم الرئة، كميات المياه في جسمك.

هل لك أن تتصور كم يمكن لجسمك أن ينتج من أعواد الثقاب؟! نعم أعواد الثقاب، فجسمك يضم العناصر الأولية لتكوينها.

ألا يخطر على بالك معرفة وزن دماغك، قلبك، عينك؟!

هل يخطر ببالك أنك تستطيع حساب قيمة العناصر في جسدك بالدولار؟

للعبور من الخيال والتصورات حول جسمك ومكوناته يمكنك زيارة صفحة

http://www.bbc.com/earth/story/the-making-of-me-and-you التفاعلية في موقع بي بي سي – Earth للدخول في تجربة فريدة عبر إدخال بيانات بسيطة بدءً من تاريخ الميلاد والجنس والطول والوزن، لتقرأ جسمك بالأرقام والحقائق المقارنة.

قاعدة البيانات التفاعلية التي اخترعتها بي بي سي – Earth تعطيك نتائج فورية تقف فيها أمام مرآة فريدة من نوعها لا تعكس صورتك، ولكنها تعكس صورة ما بداخلك من أشياء.

المرآة تعطيك أربع صور لذاتك – فهي فريدة وومميزة – الصورة تسمى متجر الجسد وفيها تقيم العناصر الكيميائية في جسدك بالغرامات وسعرها في السوق. وبلغت قيمتها في جسمي 2.569 دولار، وأفادت قاعدة البيانات أن جسمي يستطيع تصنيع 4.9 مليون عود ثقاب.

ومن متجر الجسد إلى كشف حساب الجسم، وفيه تجد عدد الخلايا والميكروبات، كما يرصد الحمض النووي DNA ويضع له وحدة القياس الحاسوبية MB ، وعدد الحيوانات المنوية لدى الذكور والبيوضات لدى الإناث.

وبعد تأسيسه لنظام محاسبي ينتقل إلى المساحة فيعرف بأحجام الأعضاء وأوزانهم، ومساحة بعض الأعضاء في الجسم. إضافة إلى حجم المياه في الجسم وكم تساوي باللترات.

في المحطة الأخيرة تبين النتيجة عدد الأيام التي تحتاجها بعض الأجزاء في الجسم لتصبح مكتملة النمو. كما يقدم ساعة للجسم يحسب فيها عدد ضربات القلب، والتنفس، وكم مرة تمددت وتقلصت الرئة. ويحسب أيضاً حجم إفرازات الجسم من بول وعرق، وغاز، وغائط.

الصفحة تفاعلية ومسلية بُذِلَ فيها جهد كبير لتعرفك بنفسك لأول مرة بطريقة مختلفة.

استكشف نفسك، وشارك أصدقائك ببعض النتائج أو إذا شئت بكل النتائج.

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً