العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

بين سنة 2012 وأبريل 2016، جمعت 17 منصة للتمويل الجماعي أكثر من 20 مليون دولار أمريكي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر تقرير جديد اليوم الاربعاء (29 يونيو / حزيران 2016) من مجموعة المرشدين العرب يحلل منصات التمويل الجماعي العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

حيث يصنف التقرير هذه المنصات الى خمسة أنواع: التمويل الجماعي المبني على مكافآت، التمويل الجماعي المبني على التبرع، التمويل الجماعي للحصول على حصة من الشركات، تمويل العقارات الجماعي، وإقراض النظراء.

بين عام 2012 وأبريل 2016، كان هناك 255 حملة على منصات التمويل الجماعي المبنية على مكافآت. حيث كان معدل المساهمة المالية على منصات التمويل الجماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هو 175 دولار أميركي.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريراً في شهر يونيو/ حزيران 2016 بعنوان "التمويل الجماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا". ويلقي هذا التقرير الضوء على أداء منصات التمويل الجماعي العاملة في المنطقة منذ ظهورها في العام 2012.

ويقدم التقرير تفاصيل حول السبعة عشر شركة العاملة في هذا المجال ويغطي الخدمات التي تقدمها كل من هذه الشركات. بالإضافة الى ذلك فإن التقرير يوفر أرقاما مهمة عن أداء هذه الشركات، بما فيها معدل مساهمة الممولين، معدل التمويل الكلي الذي حصلت عليه هذه الشركات، نسبة الحملات الناجحة، بالإضافة الى أرقام أخرى.

وقد اعتمد التقرير على بحوث قامت بإجرائها مجموعة المرشدين العرب، حيث يتضمن التقرير تحليلات مبنية على مقابلات مفصلة مع عدد من الخبراء العاملين في مجال التمويل الجماعي.

يمكن الحصول على هذا التقرير كجزء من الاشتراك السنوي مع مجموعة المرشدين العرب. كما أن غير المشتركين بإمكانهم طلب هذا التقرير منفردا مقابل 1,490 دولار أمريكي فقط. بالإضافة الى ذلك يمكن طلب حزمة تتضمن هذا التقرير بالإضافة الى تقرير "استبيان قطاع البنوك العاملة في مجال خدمة الأفراد في الأردن" كاملاً وتقرير الخدمات البنكية الالكترونية والخلوية في الأردن مقابل سعر مخفض يبلغ 3,500 دولار أميركي.

كما يذكر أن شراء هذا التقرير سيحسب من ضمن الاشتراك السنوي مع مجموعة المرشدين العرب فيما لو قرر المشتري الاشتراك ضمن فترة 3 أشهر من تاريخ شراء التقرير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً