العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ

رمضان مخيم الزعتري ليس كرمضان سوريا

مصطفى رمضان
مصطفى رمضان

في شهر رمضان المبارك تجتمع الأسر حول مائدة واحدة في وقت واحد كل يوم لمدة 30 يوما. ولكن بالنسبة لكثير من السوريين، لا يمثل رمضان مأدبة طعام كبيرة كما اعتادوا أن تكون، بل هو تذكير بما فقدوه، وبما يشتاقون إليه، وما يأملون في استعادته يوما ما.

ففي مخيم الزعتري، وفقاً لموقع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، حيث يعيش حوالي 80 ألف شخص، أصبحت التجمعات العائلية الكبيرة حول مائدة الإفطار بعد صوم يوم طويل، ذكرى بعيدة.

مصطفى رمضان

فر مصطفى رمضان من سوريا في عام 2014 بعد انفجار قنبلة بالقرب من منزله. كان الخطر قريباً جداً ولكن لحسن الحظ نجت زوجته واثنان من أبنائه من القصف. وبسبب القصف الشديد اضطر إلى الفرار من المنزل على الفور، ولم يتمكن من انتظار أبنائه الأكبر سناً للانضمام إليه. ولم يرهم منذ ذلك الحين. واليوم يعيش مع زوجته وثلاثة من أبنائه في مخيم الزعتري حيث يكسب لقمة العيش عن طريق تأجير الأتان (أنثى الحمار) التي يمتلكها مقابل 4 دولارات في اليوم الواحد.

"رمضان بالنسبة لي يعني وجود كل أطفالي حول مائدة الإفطار. كل عام آمل أنه سيكون العام الذي أقضي فيه شهر رمضان في سوريا مع بقية أفراد أسرتي. "

"أبذل ما بوسعي لأبقى قوياً من أجل بقية أفراد الأسرة. كان الادخار وشراء الحمار لكسب بعض المال وسيلة بالنسبة لي لكي أُظهر لأسرتي أن هناك دائماً أمل وأنه لا يوجد عذر للوقوف في انتظار الأمور أن تتغير. قبل أحد عشر يوماً أنجبت الأتان. الآن لدي حماران. هذا هو ما يفعله الأمل. إنه يلد المزيد من الأمل.

"ما زلت أشعر أنني فشلت كأب، وكان ينبغي ألا أغادر دون أبنائي والآن لا أعرف ما إذا كنت سأراهم مرة أخرى."

 عدي شعبان

عدي شعبان يبلغ من العمر 16 عاماً، وهو من درعا، بسوريا. في عام 2013 اضطرت أسرته إلى مغادرة مسقط رأسهم هرباً من العنف في قريتهم. اليوم، يعيش في مخيم الزعتري، ومن أجل دعم أسرته يكسب بعض المال من صنع وبيع المعجنات في واحد من 12 من محلات المخابز التي تم انشاؤها في المخيم. وقد اضطر للتسرب من المدرسة لمساعدة أسرته.

 "اعتدت أن يكون رمضان هو وقتي المفضل في السنة. كانت لي عائلة كبيرة، لذلك كل يوم كنا نتناول الإفطار في منزل مختلف. الآن، نحن أقل بكثير. وتغيرنا كثيراً.

"أشتاق بشدة لطبق المليحي (∗) من يد جدتي ولا يزال بإمكاني تذكر مذاقه على الرغم من أنني لم أتناوله منذ أكثر من ثلاث سنوات."

حسين الرشيد

 حسين الرشيد (53 عاماً) فر من شرق الغوطة إلى الأردن في عام 2014 مع أسرته المكونة من خمسة أفراد. قبل ثلاثة أشهر، فقد ابنته البالغة من العمر 21 عاماً بعد بضعة أيام من ولادتها لطفلة بسبب مضاعفات الولادة.

"هذا سيكون أول رمضان أقضيه دون ابنتي. كان اسمها تمام. كانت نور حياتي. أدعو الله أن يمنحني وأسرتي القوة لتحمل فقدانها."

"لقد كنت دوماً مؤمناً. والإيمان هو ما جعل حياتي وحياة أسرتي تستمر خلال السنوات الماضية. الشيء الوحيد الذي يعزيني هو فكرة أن كل يوم يمر يقربني من اليوم الذي سأرى فيه وجهها مرة أخرى. تمنيت أن تكون سنواتها القليلة الماضية مختلفة. تمنيت أن أعود بها لأدفنها في الوطن. وتمنيت أن أعد ابنتها هاجر بأن أوفر لها الحياة التي أرادتها لها والدتها، والظروف التي أرادت أن تربيها خلالها. ولكني لا أستطيع وهذا ما يوجع قلبي. "

 
 عدي شعبان
عدي شعبان
حسين الرشيد
حسين الرشيد




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً