العدد 5052 - الأربعاء 06 يوليو 2016م الموافق 01 شوال 1437هـ

رونالدو يسعى لتجاوز النحس الشخصي والتتويج باللقب القاري مع البرتغال

يأمل كريستيانو رونالدو أن يتجاوز "النحس الشخصي" عندما يلتقي المنتخب البرتغالي في نهائي يورو 2016 يوم الأحد المقبل مع الفائز من فرنسا وألمانيا.

ولم يسبق لرونالدو التسجيل في شباك فرنسا أو ألمانيا وخسر مع المنتخب البرتغالي في جميع المباريات الأربع السابقة أمام ألمانيا والمباريات الثلاث السابقة أمام فرنسا.

بعض هذه الهزائم كانت قاسية للغاية، مثل الهزيمة أمام فرنسا بهدف نظيف في المربع الذهبي لمونديال 2006 ثم خسارة مباراة المركز الثالث امام ألمانيا 3/1.

وفازت ألمانيا على البرتغال 3/2 في دور الثمانية ليورو 2008 ثم سحقت الفريق البرتغال بأربعة أهداف نظيفة في مستهل مشوار الماكينات نحو التتويج بلقب مونديال البرازيل 2014.

ولكن بعد الفوز على ويلز 2 /صفر مساء الأربعاء في المربع الذهبي ليورو 2016، يثق رونالدو (31 عاما) في أنه قد حان الوقت للمنتخب البرتغالي للفوز بلقب بطولة كبرى، وهو الإنجاز الذي فشل العمالقة أمثال ايزيبيو ولويس فيجو في تحقيقه.

وقال رونالدو "دائما حلمت بالفوز بلقب مع البرتغال، وقد أصبحنا على بعد خطوة واحدة من ذلك".

وأضاف "أعتقد أن الحلم قد يصبح حقيقة الآن، أتمنى أن نترك الملعب بابتسامة يوم الأحد وليس بالدموع مثلما حدث في 2004".

وكان رونالدو مجرد لاعب صاعد في بداية مسيرته الاستثنائية حين شارك مع منتخب البرتغال في الخسارة أمام اليونان بهدف نظيف في لشبونة في نهائي يورو .2004

وأوضح رونالدو "الوضع مختلف "لقد كنت في الثامنة عشر من عمري وكان ذلك هو أول نهائي كبير بالنسبة لي، الآن مرت 12 عاما، وأنا فخور جدا بذلك، أشعر بثقة كبيرة، كل الأولاد يستحقون اللقب، وأنا استحق ذلك، كل شخص في البرتغال يستحق اللقب".

قدم منتخب البرتغال خلال مباراة الأمس أفضل أداء له خلال ست مباريات في فرنسا، وهي أول مباراة يفز بها الفريق خلال الوقت الأصلي.

وتعادلت البرتغال في جميع مبارياتها الثلاث في دور المجموعات أمام ايسلندا والنمسا والمجر، حيث أهدر رونالدو ضربة جزاء أمام النمسا، ثم فاز الفريق على كرواتيا في الوقت الاضافي دور الستة عشر ثم بولندا بركلات الجزاء الترجيحية في دور الثمانية.

وفي بداية الشوط الثاني من مباراة الأمس سجل رونالدو هدف السبق لبلاده من ضربة رأس مذهلة وبعد ثلاث دقائق فقط صنع الهدف الثاني لزميله لويس ناني.

وكتبت الصفحة الرئيسية لمجلة "ايه بولا" ، "البرتغال أحبك"، واصفة المنتخب البرتغالي بانه "فريق مذهل".

ومن جانبها أوضحت صحيفة "ذي جارديان البريطانية" أن المنتخبين الفرنسي والألماني لن يكونا في نزهة أمام المنتخب البرتغالي "الصامد ذو القبضة الخانقة، الفريق الذي يعرف كيفية الوصول إلى المرمى".

وأشارت الصحيفة " رغم كل صفاته الغليظة في بعض الأحيان، يبقى رونالدو قناص من طراز فريد في كرة القدم، لا يمكن إيقافه".

وعادل رونالدو الرقم القياسي للأسطورة الفرنسي ميشيل بلاتيني كهداف تاريخي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم برصيد تسعة أهداف لكل منهما.

وقال رونالدو "كان لدي شعور باننا سنصل إلى هذه المرحلة، إنها ليست ضربة لمسافة 100 متر ولكن ماراثون".

ومن جانبه أوضح المدافع جوزيه فونتي "نشتهر بأننا لا نقدم كرة قدم ممتعة، ولكن خضنا مشوارنا في البطولة بشكل جيد جدا".

ومن المتوقع أن يشارك المدافع بيبي ومتوسط الدفاع ويليام كارفاليو في نهائي يورو 2016 بعد تعافي الأول وانتهاء إيقاف الثاني.

ولكن المنتخب البرتغالي بقيادة المدرب فرناندو سانتوس أدى بشكل طيب بدونهما امام ويلز في ليون، ليحقق الفريق فوزه الثاني في سابع مشاركة له في الدور قبل النهائي لبطولة كبرى.

ويعول منتخب البرتغال على خبرة رونالدو وناني وبيبي ولكن أيضا يعتمد الفريق على عنصر الشباب الذي يمثله ريناتو سانشيز ورافاييل جيريرو المنضمان حديثا لبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً