العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

آلاف الإيرانيين يودعون المخرج عباس كياروستامي


ودع آلاف المواطنين والفنانين وهواة السينما في موكب تشييع مهيب في طهران أمس الأحد المخرج الإيراني عباس كياروستامي الذي توفي قبل أيام في فرنسا عن 76 عاما، وهو يعتبر من أهم المخرجين العالميين في القرن العشرين.

وشارك في التشييع المخرج اصغر فرهادي الذي أعرب عن تقديره لزميله الراحل لكونه لم يغادر إيران على رغم أولئك الذين "تجاهلوه وأهملوه".

وقال فرهادي حائز جائزة أوسكار في العام 2012 "أشكرك لأنك مهدت طريقا صعبا للسينما الإيرانية نحو العالمية".

وشارك في الموكب أيضا المخرج المعارض جعفر بناهي الممنوع من السفر ومن التصوير في بلده لمدة عشرين عاما لاتهامه بإثارة "دعاية ضد النظام".

وكان عباس كياروستامي حائز جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1997 عن فيلم "طعم الكرز"، في الرابع من يوليو/ تموز في باريس عن 76 عاما بعد إصابته بسكتة دماغية. وهو كان في فرنسا لتلقي العلاج من مرض عضال.

ورفع بعض المشاركين في التشييع لافتات كتب عليها "الاستقبال الأول والوداع الأخير" إشارة إلى عدم تكريمه أثناء حياته من جانب السلطات.

ولد كياروستامي في طهران العام 1940 في عائلة متواضعة الحال واصبح من ابرز مخرجي السينما الإيرانية في الستينات. وفاز بجوائز في أهم المهرجانات الدولية حققت له شهرة تمتد من أوروبا إلى الولايات المتحدة مرورا باليابان.

في العام 1999 حقق فيلمه "ستحملنا الريح" حول الكرامة في العمل والمساواة بين الرجل والمرأة جائزة الدب الفضي في مهرجان البندقية.

بقي كياروستامي في إيران بعد الثورة الإيرانية في العام 1979 واستمر بالتعاون مع أوساط السينما في الخارج.

وقد سطع نجمه على الساحة الدولية مع فيلم "أين منزل صديقي؟" (1987)، وعرضت أفلام عدة له في مهرجان كان، من بينها خمسة رشحت رسميا للفوز بالجائزة الأولى للمهرجان هي "عبر أشجار الزيتون" (1994) و"طعم الكرز"، و"عشرة" (2002) و"نسخة طبق الأصل" (2010) و"كشخص واقع في الغرام" (2012).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:05 ص

      أنا كنت اشاهد البارحة فيلم إيراني في أحد القنوات الايرانية
      موضوعها ألإدمان فيلم ممتاز شوفوه إسم الفيلم (جلباب )

    • زائر 1 | 3:46 ص

      الله يرحمه برحمة الابرار والله صراحه السينما الإيرانية مبدعه في إخراج المسلسلات والأفلام وحتى البرامج الإذاعية

اقرأ ايضاً