العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

الشراكة مع مرضى السكلر في تبني منهجية لعلاجهم أفضل سبيل لتجنب سقوط ضحايا جدد يا وزارة الصحة

نشكر وزارة الصحة على تجاوبها السريع مع مستجدات اليومين الماضيين لمرضى السكلر ومحاولة توضيحها للأمور التي لازالت مبهمة لمرضى السكلر؛ وحبّذا لو تشرك الوزارة المرضى وإطلاعهم على الخطط العلاجية التي تصب في مصلحة المريض وحفاظاً على سلامته، وحتى لا يصبح هناك سوء فهم، كون هذه الإرشادات الطبية مبنية على الأدلة والبراهين.

وكما أوضحت وزارة الصحة "أن الإرشادات الطبية تمثلت في تعديل طريقة العلاج بحيث يخضع المرضى الذين يترددون بمعدل 5 مرات متتالية في الأسبوع أو 10 مرات متفرقة في الشهر والذين يشمل علاجهم أخذ مضادات الألم الأفيونية، يتم التدرج باستخدام الأدوية بحسب درجات الألم والتي تتراوح ما بين 0 – 10 درجات، وذلك لتعزيز درجة سلامة المرضى، طبقاً لسلم مضادات الألم المتبع عالمياً والمنصوص عليه من قبل منظمة الصحة العالمية".

ولكننا نأمل أن يبقى تقييم الطبيب وتصنيف كل حالة على حدة في المقام الأول، ويتم تقديم الرعاية الملائمة للمريض، ويبقى السؤال إن كان مريض السكلر يعاني من نوبة حادة بعد استنفاد عدد مرات الزيارة سواء في الأسبوع أو الشهر ما هو مصيره وكيفية علاجه، حيث اكتفت وزارة الصحة بتحديد عدد الزيارات ولم تتطرق للحالات التي تستدعي رعاية عاجلة!

وعطفاً على ذلك جعل المرضى في حالة ذعر من عدم تلقيهم العلاج الملائم في الوقت المناسب إن حصلت نوبة حادة، وتقييم الطبيب مقيد بهذه الارشادات. الكثير من المرضى سيتقبلون هذه الإرشادات إن تم إيصالها وتطبيقها بالصورة الصحيحة وسيدعمها جميع المرضى لأنها وضعت من أجل سلامتهم. ولكن أن يتم التطبيق بصورة مبهمة دون إيصال هذه الإرشادات للمرضى، أدّى لتكدس المرضى وبعضهم افترش الأرض لعدم وجود سرير شاغر، وبعضهم جعل من كراسي الانتظار سريراً له!

التواصل بين الوزارة وبين المرضى بشكل سليم لن يؤدي لهذه المظاهر التي تشوّه صورة وزارة الصحة، خاصة أن الحكومة لا تألوا جهداً في تقديم أفضل الخدمات الصحية لمرضى السكلر؛ ولكن الصورة التي انتشرت في الآونة الأخيرة توضح بأننا كمرضى نعاني من إهمال من قبل الوزارة، ولا توفر لنا أسرة أو أدوية للعلاج. ولم يحصل سابقاً أن رأينا مرضى جعلوا الأرض سريراً لهم؛ ولن يضر الوزارة إشراك المرضى في خطة العلاج؛ ولكن الضرر في كيفية التعامل مع ملف السكلر. فما يرعب المرضى أكثر هو استمرار سقوط ضحايا السكلر وهو قضاء وقدر من رب العالمين؛ ولكن هناك مسببات كالإهمال الطبي، الذي ازداد بشكل كبير في السنوات الأخيرة، جراء التخبط في التعاطي مع ملف السكلر بشكل سليم، والتقلب في القرارات بشكل دوري ودون السير على نهج ثابت والذي انتهجته الوزارة في السنتين الماضيتين، وأدى لتلقي مرضى السكلر علاجهم في مراكزهم الصحية القريبة من مساكنهم مما حسّن نمط حياتهم، وقلّل نوبات دخولهم للترقيد في المستشفى، فما الذي استجد وأين وعود وزارة الصحة بأن "المريض أولاً" ومن أولوياتها ملف السكلر؟

نريد شراكة مجتمعية لرعاية صحية أفضل، والتعامل مع المرضى على أساس أنهم مرضى أمراضاً مزمنة، وليسوا مدمنين كما تم تصويره للمجتمع. فحتى المدمن يعتبر مريضاً وبحاجة لرعاية طبية ناهيك عن مريضٍ يعاني من آلام مزمنة وتآكل في العظام، والكثير من الآلام التي تجعله أسيراً لهذه الأدوية التي لم يكن له ذنب في مرضه، أو في كيفية التخفيف من آلامه.

إننا نساند وزارة الصحة في الإجراءات التي هدفها حماية المريض، وكوننا نتلقى علاجنا تحت مظلة وزارة الصحة ورقابتها وتحت إشراف نخبةٍ من الأطباء المتفانين والمخلصين بعملهم تجاه المرضى، فلا يمكن تشويه سمعتنا بأننا مدمنون. كما نأمل أن نجد حلاً للتخفيف من هذه الأزمات المستمرة بتعاون وزارة الصحة مع جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، والتي هي حلقة وصل بين المرضى وبين وزارة الصحة.

شاكرين ومقدرين جهود جميع من يحمل همّ المرضى عامةً، وبالخصوص مرضى السكلر من المجتمع والجمعية التي تمثلنا، إلى جانب الطاقمين الطبي والتمريضي، وجميع العاملين في مركز أمراض الدم الوراثية ومجمع السلمانية الطبي.

 حميد المرهون





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:30 م

      في كل مرة تدعي وزارة الصحة انها من اجل راحة و سلامة المرضى يتم كل ما تعمله الوزارة
      من هنا اسأل هل من مصلحة المريض المتردد على المركز يوميا لأخذ المسكن من اجل آلامه المزمنة مثل التآكل و غيرها ان يتم إيقاف العلاج عنه مرة واحدة من غير اي مقدمات
      و كما ادعت ان الوزارة تقوم على تهيئة المرضى من اجل ان يتم التخفيف من المسكنات تدريجيا من أجل التخلص من السموم كما تدعي فكيف يوقف العلاج بين ليلة و ضحاها من دون اي إنذار او اخبار للمريض و تهيئته
      ولكن الوزارة تناقض أقوالها افعالها كما عهدناها و تدعي كلة

    • المرهون | 9:31 ص

      عزيزي لا تشغل بناس ترمي بيوت الناس الحجارة وتقذفهم وتشهر بهم وتنعتهم بالمدمنين؛ ان كان لديه علاج غير التخفيف من الآلام الحادة فليتفضل وانا اول المتطوعين، الجيل الذين تنعته بالمدمن يتعالج تحت رقابة طبية وليس عن طريق الشارع، الجيل المدمن يحمل سنويا ما لا يقل عن ٣٠ ضحية لمثواهم الاخير ويبقى الجيل المدمن يتحسر على من قضى نحبه، الجيل المدمن تعلم وكافح وانتج وحتى لا يشعر من حوله بألمه ترى الابتسامه على محياه فهذا لايدل على عدم وجود أي آلام، تقذف الناس جزافاً واعلم بأن الله اعدل العادلين ويوم المحشر ستقف امام هؤلاء المدمنين ستسألهم براءة الذمة...

    • زائر 5 | 8:27 ص

      الشر أعم والخير أخص الله يكون في عونكم يا مرضى السكلر الكل ضدكم مو كفاية مرضكم

    • زائر 3 | 4:36 ص

      في الدول الغرلي يتم اشراك المرضى في اي قرارات لكي تستطيع وزارة الثحة تقديم ا قى الخدمات للمواطنين.

    • زائر 2 | 3:34 ص

      نتمى عدم تشجيع المرضى على استخدام هذه الادوية التي تسبب ادمان ومشاكل صحية مما يؤدي الى مشاكل اجتماعية وأسرية والى اخر.الجميع يعلم حقيقة قضية السكلر لا داعي لا اخفاء الحقائق ..الحقيقة هي ان هناك مرضى يستخدمون ما يسمى بالعلاج الذي ليس علاج لمشاكلهم الاساسية ..مشكلة السكلر هي توفير عمل مناسب و فرص زواج وادخالهم في مجتمع كجزء منه ليس كماعقين!..الحل ليس في توفير هذه الادوية الى بعض مرضى المدمنين ونقوم بنسيان الاخرين الذين هم اولا بالحفاظ عليهم من الادمان ..هناك اطفال سكلر اصبحو مدمنين!

    • زائر 4 زائر 2 | 5:20 ص

      مرضى السكلر مدمنيين ، ممتاز اتفضل اثبت كلامك بالادلة والبراهين ،واكتب اسمك حتى يتسنى لي رفع قضية عليك وعلى اشكالك في المحكمة بقذف المرضى بانهم مدمنيين ،،، الكل ياتي ويرى نفسه دكتور ومحلل ويقول مرضى السكلر مدمنيين .. هل تعرف كل مريض ،هل شخصت كل حالة على حدى ، هل رأيت ما يعانون ،هل تعلم مابهم من امراض بسبب مضاعفات السكلر ... كيف تحكم وانت لاتعلم؟.هل تعلم هذا المرض ليس له علاج؟هل تعلم شدة آلامهم؟هل تعلم هذا الدواء يوصف من قبل طبيب وليس من الشارع؟هل تعلم هذا الواء هو فقط لتخفيف آلامهم؟.

    • المرهون زائر 2 | 9:36 ص

      من الذي يشجع المرضى، وهو ليس بعلاج وانك كنت ملم بالآلام المزمنة واستخدام العقاقير الطبية او المسكنات نسبة الادمان عليها جدا بسيطة؛ هناك فرق بين التعود والادمان وان كنت لاتعلم ما الفرق رجاءاً تكرم علينا بسكوتك حتى لا نناقش عقليات رجوعية تتهم الناس بالباطل، وتفضل علينا بالمشاركة باسمك ما الذي يمنعك الا ان كنت جباناً وتخشى التحدث بشفافية مع الناس بل تكتفي بالبوق والمزمار في تعليقاتك

    • زائر 1 | 3:15 ص

      يجب على الاستشاريين اخد راي المرضى في كيفيه علاجهم
      اتوقع دوز 10 كل 4 ساعات
      ولين قلت يتهاوشون ويضربون الكادر الطبي

اقرأ ايضاً