العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

الجيش السوري يحكم الحصار على الاحياء الشرقية في حلب

احكم الجيش السوري صباح اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) الحصار على الاحياء الشرقية في مدينة حلب في شمال البلاد بعد تمكنه من ان يقطع بشكل كامل آخر منفذ الى تلك الاحياء التي يقطنها عشرات آلاف المواطنين.

وبعد عشرة ايام على قطع قوات النظام طريق الكاستيلو ناريا، فشلت الفصائل الاسلامية والمقاتلة في وقف تقدم تلك القوات باتجاه الطريق المذكورة، وخصوصا ان الاخيرة تدعمها طائرات حربية سورية وروسية على حد سواء.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "قطعت قوات النظام طريق الكاستيلو بشكل رسمي بعد وصولها الى اسفلت الطريق من جهة الليرمون (غرب الطريق)"، مضيفا ان "الاحياء الشرقية باتت محاصرة بشكل رسمي وكامل".

واوضح عبد الرحمن ان "قوات النظام تقدمت في شمال مدينة حلب بغطاء جوي روسي".

وقتل الاحد، بحسب عبد الرحمن، "16 مقاتلا من الفصائل اثناء معارك تقدم قوات النظام".

ويأتي تقدم قوات النظام ووصولها الى طريق الكاستيلو بعد عشرة ايام من تمكنها من قطعه ناريا اثر سيطرتها على مزارع الملاح الجنوبية المطلة عليه من الجهة الشرقية.

وتدور منذ السابع من تموز/يوليو معارك ضارية في محيط الكاستيلو من الجهتين الشرقية والغربية، اذ شنت الفصائل الاسلامية والمقاتلة هجمات عدة في محاولة لمنع تقدم قوات النظام، الا انها فشلت في تحقيق مسعاها.

وباتت الاحياء الشرقية التي يقطنها اكثر من مئتي الف شخص، وفق المرصد السوري، منذ ذلك الحين محاصرة عمليا ليكتمل صباح الاحد حصارها تماما.

واعرب مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية عن "قلقه" ازاء قطع طريق الكاستيلو "امام الامدادات الانسانية من والى شرق مدينة حلب" خاصة نتيجة "الكثافة السكانية المرتفعة في هذه المنطقة".

واشارت الامم المتحدة الى ان "العاملين الانسانيين لم يتمكنوا من الوصول الى شرق حلب منذ السابع من تموز/يوليو حين جعلت الاشتباكات بين الحكومة السورية والمجموعات المسلحة الطريق غير قابل للاستخدام".

 

"مئة في المئة"

واكد مقاتل في فصيل "ثوار حلب" لوكالة فرانس برس "باتت حلب محاصرة مئة في المئة".

واضاف المقاتل "وصل الجيش الى الطريق وبات الآن على الاسفلت، ويضع الآن حواجز ترابية".

والى جانب الاشتباكات، افاد المرصد عن تعرض الاحياء الشرقية لقصف جوي الاحد اسفر عن "مقتل خمسة مدنيين في حي الميسر وطفلة في حي كرم حومد"، كما ردت الفصائل المعارضة باطلاق القذائف على الاحياء الغربية ما ادى الى مقتل "ستة مدنيين، بينهم طفلان".

وفي 12 تموز/يوليو، حذر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من ازمة انسانية في احياء حلب الشرقية نتيجة هجوم قوات النظام.

وكان سكان الاحياء الشرقية بدأوا يعانون نقصا في التموين جراء قطع طريق الكاستيلو ناريا.

واعتبر جايمس صدقي من حملة "من اجل سوريا" انه "في ظل الانقطاع عن العالم الخارجي، باتت مسألة وقت حتى نشهد على حالات تجويع مثل ما حصلت في مناطق اخرى في سوريا، الا ان المقياس في هذه الحالة مرتفع اكثر كون مئات آلاف السوريين باتوا عالقين ويتم تجويعهم وقصفهم بالبراميل المتفجرة في حلب من قبل قوات الاسد وبمساعدة من روسيا".

وتحولت سياسة الحصار خلال سنوات النزاع الذي تشهده سوريا منذ العام 2011 الى سلاح حرب رئيسي تستخدمه جميع الاطراف المتنازعة. ويعيش بحسب الأمم المتحدة نحو 600 الف شخص في مناطق محاصرة بغالبيتها من قوات النظام.

وفي حديث مع الصحافيين عبر الهاتف، قالت بسمة قضماني العضو في الهيئة العليا للمفاوضات "يعتقد النظام انه حقق نصرا رمزيا (...) وان هذا الوضع على الارض مناسب له للعودة الى مفاوضات جنيف بموقف قوي".

واضافت "الا ان العقاب الجماعي الذي نشهده في حلب وحقيقة ان روسيا مشاركة في كل هذا، يضع علامة سؤال كبيرة على مفاوضات جنيف"، موضحة ان فرص نجاح المفاوضات "تتراجع اكثر واكثر وتصبح بعيدة اكثر واكثر".

ويأتي احكام الحصار على الاحياء الشرقية في حلب غداة اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو انهما توصلا الى اتفاق حول "اجراءات ملموسة" لإنقاذ الهدنة ومحاربة الجماعات المتطرفة في سوريا بدون كشف تفاصيله.

وتتقاسم قوات النظام والفصائل منذ العام 2012 السيطرة على احياء مدينة حلب، ثاني كبرى مدن سوريا واحدى المعارك المحورية في الحرب. وفي نهاية حزيران/يونيو وصف الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله المعركة في حلب بانها "المعركة الاستراتيجية الكبرى" في سوريا.

وكانت قوات النظام السوري بدعم من حزب الله شنت في شباط/فبراير الماضي هجوما واسع النطاق في ريف حلب الشمالي وتمكنت من السيطرة على مناطق عدة وضيقت الخناق على الاحياء الشرقية، الا انه في 27 شباط/فبراير فرضت واشنطن وموسكو اتفاقا لوقف الاعمال القتالية في مناطق عدة في سوريا.

وانهار هذا الاتفاق في مدينة حلب بعد نحو شهرين من دخوله حيز التنفيذ، لتعود تلك المدينة، العاصمة الاقتصادية السابقة لسوريا، الى واجهة الاحداث.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً