العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

شباب يعانون من طنين الأذن.. والسبب؟

ليس كبار السن وحدهم يعانون من مشاكل في السمع، بل إن كثيراً من الشباب يعانون منها لأسباب تعود في الغالب لأسلوب حياة الشباب وطبيعة العصر الذي يعيشون فيه، ما يشكل خطر على القدرة على السمع، لذلك يقدم الأطباء نصائح لتجنب ذلك.

كثير من الشباب يعانون من مشاكل في السمع، ويرى الأطباء أن ذلك يعود إلى كثرة الضجيج في الحياة اليومية. الأخصائية الدكتورة إيدلتراوت إيمريش في مشفى ينا الجامعي تقول في برنامج صحتك بين يديك، الذي تبثه وكالة "دويتشه فيله": "الجميع يعلم أن الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة والتعرض لضوضاء الحياة اليومية يلعبان دوراً حاسماً في ذلك".

يختبر الخلل في السمع عن طريق تسجيل الاستماع إلى ترددات فردية واختبار إن كان المريض يستمع إليها أم لا. وجرى اختبار من خلاله فحص السمع لفتاة لا تعاني من مشاكل صحية في السمع.

في الاختبار الأول كانت النتيجة طبيعية من دون مشاكل تذكر. وقبل إجراء الاختبار الثاني ذهبت الفتاة إلى مرقص تعزف فيه موسيقى صاخبة وصل فيها مستوى الصوت إلى 120 ديسيبيل، وهو مستوى خطر على الأذن البشرية. وبعد أربع ساعات في المرقص توجهت الفتاة إلى العيادة. فحص السمع أوضح أنها يمكنها الاستماع إلى الأصوات عندما تكون أربع أضعاف المرة السابقة.

وفحص الأطباء تأثير الموسيقى الصاخبة على الجهاز العصبي، كما فحصوا تحليل الدماغ للأصوات. والنتيجة كانت أن الدماغ يتعامل معها في وضع أبطأ من الوضع الطبيعي. بيد أن الوضع الطبيعي يعود بعد ساعتين فقط. وعلى رغم ذلك قد تبقى هناك بعض الأضرار. الدكتورة إيدلتراوت إيمريش أوضحت بالقول "تجربتي مع الشباب، كانت هناك حالات يصابون فيها بطنين الأذن بعد الزيارة الأولى للمرقص. وبرأي أن طنين الأذن المتكررة والمترافقة مع تعرض السمع للحالات القصوى، يسببان ضررا دائما في السمع".

وفي تجربة أجريت على الحيوانات أجرى الباحثون دراسة على شعيرات الأذن الداخلية بعد الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة. لاحظ الباحثون الشعيرات وكأن عاصفة دمرتها. ويرى الأطباء أن كل زيارة للمرقص تتلف جزءاً من الشعيرات والقدرة على السمع في الأذن البشرية.

كما يرى الأطباء أنه يجب أن لا تتجاوز قدرة الصوت في المراقص على 95 ديسيبيل. ويجب توعية الشباب إلى أنهم يمكن أن يعانون من مشاكل في السمع بعد تجاوز الأربعين، إن لم ينتبهوا إلى مشاكل زيارة المراقص ذات الموسيقى الصاخبة.

الدكتور برويز مير سليم، طبيب الأنف والأذن والحنجرة، يضيف لبرنامج "صحتك بين يديك" أن التغيرات الالتهابية في الأذن وخاصة في الأذن الوسطى من الأمراض الشائعة التي تصيب الناس في سن مبكرة. بينما تكون مشاكل السمع مع كبار السن بسبب تقدم العمر. وبالنسبة للتعرض للضجيج عند الشباب يقول الدكتور برويز مير سليم "التعرض للضوضاء سواء لعدة ساعات أو لعدة دقائق قد ينشأ عنها مشاكل صحية لا يمكن تجنبها لأن مستوى الضجيج كان عالياً جداً. وهذا ما يعني أن ارتياد النوادي الليلية يمكن أن يشكل خطراً على صحة الأذن، وليس هذا فقط، فحضور حفل موسيقي أو الوقوف أمام مكبر للصوت لدقائق معدودة يمكن أن يحدث أضرار لا يمكن إصلاحها".

وحول طرق علاج مشاكل الأذن والسمع يمكن مشاهدة الفيديو أعلاه، حيث يوضح الدكتور برويز مير سليم طرق وتكنولوجيا العلاج المستعملة في إصلاح مشاكل الأذن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:15 م

      دي جي

      الا طايحين يشغلون دي جي والصوت يخترق طبلة الإذن في حفلات الاعراس وغيرها ما نحب نروح هالحفلات واذا نروح ما نطول فيها

اقرأ ايضاً