العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

مهرجان وهران يحتفي بالنجوم العرب

بدأ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة، أمس الأول، تحت شعار «الآخر في السينما العربية»، بمشاركة 34 فيلما من 14 دولة عربية في المسابقة الرسمية.

شارك في حفل الافتتاح، الذي أقيم على مسرح عبدالقادر علولة، مجموعة كبيرة من الفنانين العرب، من بينهم الممثلة المصرية صفية العمري والمغنية اللبنانية نيكول سابا والممثل السوري أيمن زيدان والممثل المصري فاروق الفيشاوي والناقد اللبناني جمال فياض والممثلة الجزائرية سارة لعلامة، بحسب تقرير لصحيفة "الجريدة" الكويتية اليوم الاحد (24 يوليو / تموز 2016).

وقال وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي في كلمة الافتتاح إن «السينما سلاح ناعم لمواجهة التطرف والوصول إلى عقل الآخر».

يتنافس على جوائز المهرجان (الوهر الذهبي) 12 فيلماً في فئة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلماً في فئة الأفلام الروائية القصيرة، و10 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية.

وتنافس الجزائر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بأفلام «البئر» للمخرج لطفي بوشوشي، و«الطريق إلى اسطنبول» للمخرج رشيد بوشارب، و«الظل والقنديل» للمخرجة ريم الأعرج.

وتتشكل لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرج السوري محمد ملص، وعضوية الممثل المصري آسر ياسين والممثلة الفلسطينية ربى بلال ومدير التصوير الفرنسي جون باتيست والممثلة والمخرجة الجزائرية فاطمة بلحاج.

ويحتفي المهرجان هذا العام بالكاتب والشاعر الإنكليزي وليام شكسبير، بمناسبة مرور 400 عام على رحيله، ويعرض في هذا الإطار مجموعة من الأفلام المقتبسة عن مؤلفاته.

يستمر المهرجان من 22 إلى 27 الجاري، وتقدر ميزانيته هذا العام بنحو 120 مليون دينار جزائري (1.1 مليون دولار).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً