العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

أيتها الحامل .. استمتعي بالصيف

السباحة تخفف من الغثيان وتشنج العضلات

مخطئٌ من يظنّ أن السباحة تضرّ بصحّة المرأة الحامل وسلامة جنينها، بل على العكس تماماً، فهي تسهّل عملية الولادة شرط ممارستها بإشراف متخصصين.

فالسباحة تنشط الدورة الدموية وتعزز أداء القلب والرئتان والجهاز التنفسي للمرأة الحامل. كما تساهم في الإحالة دون شعورها بالغثيان الصباحي. بالإضافة إلى قدرتها على التخفيف من حدّة التعب وتشنّج العضلات كما وتساهم في شدّ عضلات الجسم وتماسكها وتحدّ من الترهل بعد الولادة، ذلك لأن الاستلقاء طوال فترة الحمل يُضعف من قوّة عضلات الجسم ويجعلها عرضة للآلآم والتشنجات.

السباحة بشروط

ومن الأشياء التي يجب على الحامل أن تأخذها في الإعتبار أثناء ممارسة السباحة خطورة التعرض للجفاف، فعليها القيام بشرب كميات من المياه قبل وبعد الإنتهاء من السباحة وخاصة في درجات الحرارة العالية في فصل الصيف. كما أن عليها أكل وجبة خفيفة قبل السباحة بساعة على الأقل لتجنب التعرض لإغماء أو تعب، وأن لا تتعدى مدة السباحة الثلاثين دقيقة كحد أقصى يومياً، مع ضرورة استشارة الطبيب المختصّ قبل ممارسة هذه الرياضة.

لا شك أن مختلف الوضعيات تمنح المرأة الحامل تمريناً شاملاً لعضلات جسمها كافة، إلا أن سباحة الصدر قد تشعرها بألمٍ في الحوض، من هنا يجب ممارستها بشكل خجولٍ والتركيز على سباحة الظهر التي تعتبر أكثر فاعلية وتلك المتعلقة بالساقين.

وقد تخاف بعض السيدات من السباحة في حمامات السباحة لوجود كلور بها ولكن على عكس هذا الإعتقاد فإن وجود الكلور مفيد لتجنب أي تعرض للإلتهابات أو أمراض يمكن انتقالها في حالة عدم الاهتمام بنظافة المياه.

فقط يجب على الحامل قبل النزول للسباحة التأكد من المسئول عن البركة أن نسبة الكلور المضافة مطابقة للمواصفات حيث يجب أن تكون النسبة المضافة 3-1 جزء في المليون. فإذا كانت النسبة أقل من 1 فلن يكون الكلور كافياً لقتل الجراثيم والميكروبات مما يؤدي لضرر بالغ، وإذا كانت النسبة المضافة أكثر من 3 فإنها قد تؤدي إلى جفاف البشرة وحرقان بالعين، والبعض قد يواجه بعض مضاعفات أخرى.

و تدحض الدكتورة سميرة مدن استشارية أمراض النساء والولادة الاعتقاد بأن السباحة تؤثر على المرأة الحامل وجنينها بشكل سلبي، وتشير إلى أنه لا توجد أي دراسة أو أي إثبات علمي يؤكد بأن السباحة قد تسبب أمراض مهبلية للمرأة الحامل أو تشوهات للجنين بسبب مواد التعقيم، كما تنصح مدن باختيار برك سباحة نظيفة معقمة بكمية مسموحة من وزارة الصحة، والتأكد من خلو المشاركين في حمام السباحة من أي أمراض فطرية أو بكتيرية لتجنب العدوى . وعليه فإنه يمكنكِ الاستمتاع بالصيف خلال فترة حملك فقط عليكِ معرفة الطرق السليمة لاجتياز أشهر الحمل بسلام وسعادة وراحة.

العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً