العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ

مقال لم ينتهِ

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ليس من السهل أن تتجاوز سؤالاً مستفزاً لا يمكنك الإجابة عليه، ومهما حاولت الانحناء أو التجاهل أو تقمص اللامبالاة، فإن هذا السؤال سيظل يكرّر نفسه مرةً بعد أخرى، بصيغ وعبارات مختلفة، بحيث لا يمكن الهروب منه، حتى وإن اعترفت بجهلك، أو عدم إمكانيتك على الإجابة.

ما هو عنوان المرحلة الحالية من الضياع التي تمر بها الأمة العربية؟ سؤال طرحه الزميل عبدالنبي العكري في مقال له يوم السبت 23 يوليو/ تموز الجاري، وحتى الآن لم أجد الإجابة على هذا السؤال المحير فعلاً.

العكري حاول الإجابة على هذا السؤال، ولكونه ناشطاً حقوقياً، اقترح أن يكون عنوان هذه المرحلة هو «الاستباحة»، استباحة الدولة للمجتمع وحقوق الإنسان... استباحة التنظيمات التكفيرية للأعراض والأموال والأراضي... استباحة الأغنياء لحقوق الفقراء. ربما وُفّق في توصيفه لهذه المرحلة، ولكنه بكل تأكيد قد فتح بذلك المقال الرائع جدالاً قد لا ينتهي لعقود قادمة.

كيف يمكن أن نوصف هذه المرحلة من تاريخنا؟ وكيف سيذكر أحفادنا هذه الفترة؟ نحن أبناء هذا الجيل، سمعنا عن مرحلة ما قبل النفط، حين كان أجدادنا في الجزيرة العربية يعيشون على الكفاف، ويسترزقون من الزراعة أو الصيد أو استخراج اللؤلؤ، بعدها كانت مرحلة اكتشاف النفط حيث بناء الدولة الحديثة، والتحرّّر من الاستعمار الأجنبي، ثم جاءت مرحلة النكبة باحتلال فلسطين، ثم النكسة بعد هزيمة الدول العربية في العام 1967، ثم جاءت مرحلة الطفرة النفطية في سبعينيات القرن الماضي، وما تبعها من ازدهار حوّل الدول الخليجية من مجرد قرى متناثرة إلى مدن عصرية حديثة يضاهي بعضها المدن العالمية، ثم مرحلة الربيع العربي التي استبشرت فيها الشعوب العربية بتحقيق أحلامها في العيش بكرامة وحرية وعدالة اجتماعية وديمقراطية. هذه الأحلام التي لم تلبث طويلاً لتتحوّل إلى كابوس مخيف، وواقع مرير يطيح بكل القيم الجميلة التي استبشر الجميع بها. مرحلة من العقاب الجماعي لكل من كان يحلم بوطنٍ يحتضن جميع أبنائه. مرحلة من الخراب والدمار والحروب الأهلية في أكثر من قطر عربي. مرحلة عادت فيها الشعوب والحكومات العربية لما قبل العصور الجاهلية، وساد فيها الظلم والفساد، وأرجعت المجتمعات بشكل قسري إلى قرون الظلمات، والجهل، والتكفير، وسبي النساء، ونحر الأطفال وأسواق النخاسة... اختفى فيها العقل تماماً وانتشرت فيها الطائفية، حتى خرج لنا من يقوم بنحر أمه التي أنجبته وقتل أبيه وإخوته.

بفطرته الشعرية تنبّأ الشاعر مظفر النواب بمثل هذه المرحلة المجنونة، مبشراً بخراب شامل يعمّ الجميع، مؤكداً في قصيدته الخالدة «القدس عروس عروبتكم»:

«سيكون خراباً...

سيكون خراباً...

سيكون خراباً...

هذي الأمة لا بد لها أن تأخذ درساً في التخريب».

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:00 ص

      هل هناك من طموح لهذه الامة ؟؟؟
      هل سيكون لها مستقبل ؟
      هناك من الاحباط الكثير
      ولكن الانسان يسعى لتعمير هذه الارض بالعلم والعمل الصالح حتى إصلاح المستقبل

    • زائر 2 | 1:29 ص

      سلمت يداك وسلمت هذه اﻻنامل الوطنية المخلصة المعبرة عن أحساس ومشاعر الشعوب العربية المحبة للخير والسﻻم.

اقرأ ايضاً