العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

كيري يحض روسيا والنظام السوري والفصائل المعارضة على ضبط النفس

حض وزير الخارجية الاميركي جون كيري الإثنين (1 أغسطس/ آب 2016) النظام السوري وحليفته روسيا والفصائل المعارضة على ضبط النفس في معاركهم وسط حصار كامل لمدينة حلب وأمل ضئيل في الخروج من الأزمة.

وألمح كيري إلى فشل مشروع العملية السياسية الانتقالية الذي كانت الدول العظمى والاقليمية ضربت موعدا له في الأول من آب/أغسطس.

وقال وزير الخارجية الأميركي خلال مؤتمر صحافي "من الضروري أن تكبح روسيا نفسها ونظام (الرئيس السوري بشار) الأسد في هجماتهما، كما هو من مسؤوليتنا حض المعارضة على تجنب الانخراط في العمليات".

وأعرب عن "قلق كبير لما يجري على الأرض" في حلب، كبرى مدن شمال سوريا حيث تتواصل المعارك بين مقاتلي الفصائل المعارضة مع حلفاء لهم من الجهاديين، والقوات الحكومية في جنوب وجنوب غرب مدينة حلب في إطار الهجوم المضاد الذي شنته الفصائل مساء الأحد ضد القوات الحكومية في محاولة لتخفيف الحصار الذي يفرضه النظام السوري على الأجزاء التي يسيطر عليها المعارضون في شرق المدينة.

وأكد كيري أن الولايات المتحدة ستواصل "محاولة ضمان (...) وقف العنف".

من جهة أخرى، اعترف كيري ضمنا بفشل مشروع بدء مرحلة انتقال سياسي في سوريا في الأول من آب/أغسطس.

وكان الاول من اب/اغسطس الموعد الذي حددته الدول العظمى والاقليمية والامم المتحدة المجتمعة في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا، لبدء عملية سياسية انتقالية بين نظام بشار الاسد ومجموعات المعارضة.

وقال "منذ الوقت الذي أعلن فيه هذا التاريخ وحتى اليوم، استهلك كل الوقت تقريبا لمحاولة التوصل إلى وقف مجد للأعمال العدائية".

وأضاف كيري "سنرى إذا كان ممكنا تغيير هذه الدينامية خلال الساعات والأيام المقبلة".

وكان كيري التقى الأسبوع المقبل نظيره الروسي سيرغي لافروف في فينتيان في لاوس، إثر زيارته لموسكو منتصف تموز/يوليو حيث اتفقت روسيا والولايات المتحدة على تعاون متزايد و"تدابير ملموسة" لاحترام الهدنة في سوريا ومحاربة المجموعات الجهادية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:18 م

      سيد كيرى لماذا تطلب من المعارضة ظبط النفس مفروض على روسيا و نظام ظبط النفس أليس هم من يقتلون شعب السوري بحجة محاربة داعش باحدث اسلحة و أسلحة محرمة دوليا أظن من حق شعب السورى دفاع عن أنفسهم ضد المحتل لبلدهم

    • زائر 2 | 10:55 م

      انت بس اضبط نفسك ولاتلعب على الحبلين. الحرب صار لها خمس سنوات والحين تبي ضبط النفس

    • زائر 1 | 7:55 م

      مستر كيري خلم بعيد ولا تدخلون خل الاسد وروسيا والاشراف الي معاهم ينضفون الزباله الي ارسلتوها الي سوريا

اقرأ ايضاً