العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

مرضى الأمراض الاستقلابية يشكون عدم توافر دواء «صوديوم بايكارب»

شكا أولياء أمور لأطفال مصابين بأمراض استقلابية من عدم توافر دواء «صوديوم بايكارب»، والذي هو عبارة عن بكربونات الصوديوم، منذ أكثر من شهر في مجمع السلمانية الطبي وفي الصيدليات الخارجية.

وأوضحوا أن الدواء غير متوافر حتى في المملكة العربية السعودية، مشيرين إلى أن أطفالهم المرضى يعتمدون عليه.

وقالت ولي أمر لأطفال مصابين بالأمراض الاستقلابية في حديث إلى «الوسط»: «إن الدواء عبارة عن أملاح، ولكون أن المصابين بهذا النوع من الأمراض يعانون بشكل كبير من ضعف المناعة، إذ إنه في حال الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة بالتهاب بكتيري أو فيروسي أو مرض آخر، فإنهم يعانون من انخفاض في نسبة الأملاح في الجسم، وتكون النسبة جداً قليلة، مما يؤدي إلى فقدانهم الوعي».

وأضافت «في مثل هذه الحالات يصابون بخمول إضافة إلى ضعف التركيز، فضلاً عن وجود صعوبة في التنفس وسرعة دقات القلب».

وأكد أولياء الأمور أن هذا الدواء يعتبر من الأدوية المهمة على رغم أن المصابين بهذا النوع من المرض لهم أدوية أخرى، إلا أنه لضعف مناعتهم بسبب المرض، فهم بحاجة إلى هذا الدواء تجنباً لحدوث مضاعفات أخرى عند إصابتهم بالأمراض البسيطة التي تدخلهم في نوبات تؤثر على تنفسهم وعلى قدرتهم على التركيز، مناشدين وزارة الصحة توفير هذا الدواء في أسرع وقت.

العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:23 ص

      الله يشافيهم

    • زائر 1 | 3:19 ص

      اذا ما توفر في المملكة العربية السعودية فمعناه ان نقص هذا الدواء فيه مشكلة عالمية وليس محلية. عادة كل انواع الادوية تتوفر في الشرقية لكبر حجم السوق.

اقرأ ايضاً