العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

محامي معتقل سابق في غوانتانامو يطلب لقاء موكله الموقوف في فنزويلا

طلب محامي معتقل سوري سابق في سجن غوانتانامو الأميركي فقد في الاوروغواي ثم اوقف في فنزويلا، أمس السبت (6 أغسطس / آب 2016) من السلطات الفنزويلية ان يتمكن من لقاء موكله للدفاع عنه.

وكان السوري جهاد احمد دياب نقل من غوانتانامو إلى الاوروغواي بأمر من ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما في 2014 مع خمسة معتقلين آخرين. وقد غادر الاورغواي سرا قبل اسابيع واجتاز الحدود مع البرازيل، متجنبا نقاط المراقبة. وعثر عليه في نهاية تموز/يوليو في فنزويلا.

وقال المحامي الاميركي جون بي ايزنبرغ في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه "اطلب من الحكومة الفنزويلية تأمين دفاع قانوني لدياب والسماح لي بالتحدث إليه هاتفيا على الفور".

وأضاف ان "اعتقاله يتضمن عزله ويبدو انه لن يحصل على محاكمة عادلة"، معبرا عن قلقه "بسبب شروط اعتقاله واحتمال قيامه باضراب عن الطعام".

وقال الناشط الاميركي في الدفاع عن حقوق الانسان اندريس كونتيريس الذي توجه إلى كراكاس للقاء الموقوف السوري، لفرانس برس ان دياب معتقل في مقر جهاز الاستخبارات الفنزويلي.

وأضاف انه لم يتمكن من "اجراء اتصال مباشر معه"، لكن اعضاء في الاستخبارات قاموا بتسليمه لائحة لمواد (ملابس واغذية...) يحتاج اليها دياب. واوضح انه سيجلب هذه المواد الاحد ويأمل في لقائه عند تسليمها.

وكانت وزارة خارجية الاوروغواي ذكرت في بيان في 27 تموز/يوليو ان جهاد احمد دياب حضر إلى قنصلية الاوروغواي في كراكاس "للتعبير عن رغبته في الذهاب إلى تركيا او إلى اي بلد آخر غير الاورغواي، بهدف الالتحاق بعائلته".

وأضاف البيان ان هذا السوري "قال صراحة انه ليس مهتما على الاطلاق بالعودة إلى الاوروغواي، لكنه يطلب مساعدة من بلادنا من اجل تحقيق هدفه" بالتوجه إلى بلد آخر.

واوضحت الوزارة انها لا تنوي تأمين مصاريف رحلة جهاد دياب إلى الاوروغواي أو إلى تركيا او سواها. واشارت من جهة اخرى إلى انه ليس هناك اي عائق قانوني يحول دون عودته إلى الاوروغواي.

وكان الكشف عن اختفاء هذا السوري اثار مطلع تموز/يوليو اربك الادارة الاميركية وعزز المخاوف من ان يقوم معتقلون افرج عنهم من غوانتانامو الى حمل السلاح ضد الولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً